الوقاية من فيروس كورونا 6

رياضة

تأجيل الأولمبياد وتبرعات من ميسي ورونالدو لمكافحة "كورونا"

25/03/2020

تأجيل الأولمبياد وتبرعات من ميسي ورونالدو لمكافحة "كورونا"

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واليابان في بيان مشترك تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 إلى العام المقبل على خلفية تفشي فايروس كورونا المستجد.

وقال الطرفان في بيان إنه في ظل الظروف الراهنة وبناء على المعلومات المقدمة من منظمة الصحة العالمية فإن الأولمبياد الثاني والثلاثين في طوكيو يجب أن يتم تأجيله إلى ما بعد العام 2020 حتى صيف العام 2021 بهدف الحفاظ على صحة الرياضيين وجميع المعنيين بالألعاب الأولمبية والمجتمع الدولي.

وأشار رئيس الوزراء الياباني تشانزو أبي إلى أنه تم الاتفاق مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية طوماس باخ على فكرة التأجيل عبر الهاتف، علمًا أن طوكيو أنهت كافة التحضيرات لاستضافة الأولمبياد الذي كان مزمع اقامتها ابتداء من العشرين من تموز المقبل.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية ترفض مع اليابان فكرة التأجيل إلا أن تصاعد الضغوط من قبل العائلة الرياضية حول العالم فرض على الطرفين إعلان التأجيل بعدما كانت اللجنة الأولمبية تعطي مهلة أربعة اسابيع للبت بالمسألة.

الإتحاد الدولي لكرة القدم يرحب بتأجيل الأولمبياد

من جهته، رحب الإتحاد الدولي لكرة القدم بقرار اللجنة الأولمبية الدولية تأجيل أولمبياد طوكيو، مؤكدا أن الأولوية يجب أن تكون لصحة المشاركين في مواجهة وباء كورونا. وأكد الفيفا أنه سيعمل مع الهيئات المعنية لمعالجة جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بإعادة برمجة الدورة.

لاعبو برشلونة يرفضون تخفيض رواتبهم

الى ذلك، فقد رفض لاعبي برشلونة تخفيض رواتبهم في ظل حالة الشلل التي تعيشها كرة القدم في اسبانيا وحول العالم جراء تفشي وباء كورونا والخسائر التي تتكبدها الأندية جراء هذا التجميد بعد أن كان لاعبو بطل إسبانيا قد وافقوا سابقًا على حسم نسبة من الرواتب إلا أن إدارة النادي الكتالوني عرضت بحسب صحيفة "سبورت" تخفيض يصل إلى 70 بالمئة، علما أن رواتب الفريق الكتالوني السنوية تصل ل600 مليون يورو.

لاعبو ميونخ يوافقون على تخفيض رواتبهم

بدورها، ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن لاعبي أندية الدوري الألماني وافقوا على تخفيض رواتبهم من أجل مساعدة مسؤوليهم على مواجهة الأزمة الحالية بسبب تفشي وباء كورونا. وأشارت الصحيفة إلى أن لاعبي واعضاء المجلس الإداري والتنفيذي لبايرن ميونخ أكدوا استعدادهم لتخفيض رواتبهم بنسبة 20 بالمئة.
وبلغت قيمة الرواتب التي دفعها بطل ألمانيا الموسم الماضي 336 مليون يورو.

الدوري الألماني إلى 30 نيسان مبدئيا

وكانت الجمعية العمومية للرابطة الألمانية لكرة القدم أوصت باستمرار تعليق المنافسات إلى الثلاثين من نيسان المقبل على الأقل.
وأكدت الرابطة بعد اجتماع استمر لساعات عبر تقنية الفيديو أنه تم مناقشة السيناريوهات المحتملة وخيارات العمل الممكنة بسبب العوامل الخارجية التي يسببها وباء كورونا.

جياني انفنتينو لإعادة هيكلة كرة القدم

من جانبه، رأى رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفنتينو أن الأزمة التي سببها فايروس كورونا عالميا قد تشكل فرصة لإعادة هيكلة اللعبة التي قد لا تستأنف منافساتها قبل أيار المقبل. وقال"سنلعب عندما يصبح بإمكاننا أن نلعب كرة القدم دون أن يشكل ذلك تهديد لحياة أي شخص والصحة هي الأولوية".
ولفت إلى أنه يمكن اصلاح كرة القدم العالمية من خلال التراجع خطوة إلى الوراء مع صيغ مختلفة للبطولات والمسابقات وبشكل أكثر توازنا.
 
رونالدو ووكيل أعماله منديز يتبرعان لمكافحة كورونا

وفي سياق متصل، أعلن مركزان طبيان برتغاليان أن نجم يوفنتوس كريستيانو رونالدو ووكيل أعماله جورجي منديز سيتبرعان بثلاث وحدات عناية مركزة لمساعدتهما في مواجهة وباء كورونا.
وتشمل وحدات العناية إضافة للأسرة أجهزة تنفس وتخطيط للقلب.

ميسي يتبرع بمليون يورو لمكافحة كورونا

هذا، وتبرع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ايضًا بمبلغ مليون يورو لمكافحة وباء كورونا وسيقسم المبلغ الذي تبرع به نجم برشلونة والمنتخب الأرجنتيني إلى قسمين واحد سيذهب لصالح مستشفى في برشلونة وقسم لمركز طبي في بلاده.

الرياضةفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة

خبر عاجل