لبنان

ما هي الأضرار التي خلفتها العاصفة "ميريام"؟

676 قراءة | 21:55

وصلت العاصفة ميريام الى المناطق اللبنانية عبر أمطار ورياح قوية بدأت صباحا واشتدت بعد الظهر وفي المساء وسط تدنٍّ كبير بدرجات الحرارة، على ان تبدأ العاصفة بالانحسار بعد ظهر الخميس.

وتميّزت العاصفة "ميريام" بسرعة الرياح التي فاقت المئة كيلومتر في الساعة... وكانت نتائجها: بحر هائج وأمواج عالية بلغ إرتفاعها الأمتار الستة التي دخلت الى بعض المحال والمؤسسات على الشواطئ.

 

وشهدت المناطق الساحلية رياحا شديدة ادت الى ارتفاع كبير في موج البحر واضرار عديدة في الخيم الزراعية في الجنوب وتوقف مرفأي صور وصيدا واضرار مختلفة في شمال لبنان. كما تدنت الحرارة في مناطق الجنوب بشكل لافت.

ونالت منطقة صور نصيبها من العاصفة حيث غطت الثلوج القرى القريبة من مدينة صور خصوصا بلدة برج رحال، وقطعت السيول العديد من الطرقات الفرعية.

وتأثرت النبطية ومنطقتها بالعاصفة، حيث تسببت الامطار الغزيرة والسيول بقطع الكثير من الطرق بين البلدات، وبإحداث اضرار مادية في المنازل والمؤسسات التجارية في الكثير من المناطق.

كما تسببت السيول المتدفقة من البساتين والحقول في شكل غير مسبوق باقفال الطريق التي تربط بلدة انصار بالبابلية عند محلة الجزيرة، وقد غرقت سيارات عدة عندما حاول اصحابها عبور الطريق.

وتدفقت المياه في شكل غزير الى الكثير من المنازل والمؤسسات التجارية في منطقة تول ومرج حاروف. وتسببت السيول ايضا باحداث مستنقعات كبيرة على طرق الدوير- الشرقية، عبا، الكفور - ابار فخر الدين - جبشيت - عربصاليم - حبوش.

وفي وادي النميرية - زفتا انقطعت الطريق بسبب التدفق الهائل للمياه عليها، وتعطلت سيارات عدة في المحلة حاول اصحابها المرور هناك. وفي بلدة جباع وعين بوسوار اجتاحت السيول الكثير من المنازل.

وفي قضاء عاليه لامست الثلوج البلدات التي لا يزيد ارتفاعها على 900 متر، وتسببت بزحمة خانقة في بحمدون المحطة حيث توقف السير في اتجاه البقاع لجميع السيارات الآتية من بيروت.

وأقامت عناصر قوى الامن الداخلي حاجزا في بحمدون لمنع الشاحنات والمركبات الكبيرة من التوجه الى البقاع عن طريق ضهر البيدر – المديرج، التي اعلنت قوى الامن انها مقفلة بسبب تراكم الثلوج.‎‎
   وفي بعلبك، اقفلت جميع الطرقات الداخلية والدولية في المدينة وجميع قراها باستثناء السيارات ذات الدفع الرباعي مع ازدياد زخم العاصفة الثلجية التي تعصف بالمنطقة حيث وصل تراكم الثلوج حتى الساعة داخل المدينة الى 30 سنتم.

واجتاحت نفايات مطمر "الكوستا برافا"، منازل المواطنين، فيما ناشد المتضررون المعنيين التدخل السريع لانقاذ الصيادين.

العاصفة "ميريام" بعد شقيقتها "نورما" خرّبت ما تبقى من أرزاق الصيادين، وطافت المنازل بالمياه المحملة بالنفايات، فهجّرت ساكنيها الى المساجد والبيوت البعيدة عن الشاطئ.

وتسببت العاصفة "ميريام" بأضرار كبيرة في الشواطئ الشمالية، لا سيما في الموانئ، حيث اقتلعت الأمواج مرافئ الصيادين في القلمون وحطمت زجاج منتجع "الميرامار" معطلةً حركة الصيادين، بينما دخلت مياه البحر البيوت البترونية في منطقة البحصة.‎‎

التغطية الإخبارية

19/04/2019
الصحة الفلسطينية: إرتفاع عدد الإصابات إلى 37 برصاص الاحتلال في غزة

19/04/2019
الرئيس روحاني یزور لرستان غدًا لتفقد المناطق المنكوبة بالسیول

19/04/2019
الدفاع المدني: انقاذ مواطنين على طريق ترشيش زحلة وتسهيل المرور

19/04/2019
الصحة الفلسطينية: إرتفاع عدد الإصابات إلى 33 برصاص الاحتلال في غزة

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة: "الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام" شعار الجمعة القادمة

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة: نؤكد رفضنا لصفقة القرن التي تستهدف فلسطين والمنطقة العربية

19/04/2019
هيئة مسيرات العودة وكسر الحصار: نؤكد استمرار مسيرات العودة وكسر الحصار بأدواتها السلمية

19/04/2019
الصحة الفلسطينية: إرتفاع عدد الإصابات إلى 20 برصاص الاحتلال في غزة

19/04/2019
وزارة الصحة الفلسطينية: اصابة 12 مواطناً بجراح مختلفة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي

19/04/2019
6 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يدعون إلى استئناف تقديم المساعدات المالية للفلسطينيين