طوفان الأقصى

اليمن

اليمن يُعلن التعبئة الصحية العامة لمواجهة
21/03/2020

اليمن يُعلن التعبئة الصحية العامة لمواجهة "كورونا"

أعلن وزير الصحة العامة والسكان اليمني طه المتوكل اليوم التعبئة الصحية العامة استعدادًا لمواجهة أي تفشٍّ لفيروس "كورونا".

وخلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في العاصمة صنعاء تناول فيه آخر المستجدات في سياق المواجهة العالمية لتفشي وباء كورونا، أعلن المتوكل عن فتح باب التطوّع للدارسين في الكليات والمعاهد الصحية في سياق الاستعداد لمواجهة أيّ طارئ.

وأوضح أن الوزارة قامت بتخصيص 18 مستشفى في العاصمة صنعاء والمحافظات لتدريب الكوادر الصحية، ودعا المواطنين لتقليص المراجعات الطبية غير الضرورية في المستشفيات، مؤكدا أن اليمن لم يسجِّل أية إصابة مؤكدة حتى الآن.

وحمّل المتوكل دول العدوان المسؤولية عن الوضع الصعب الذي يعيشه القطاع الصحي في اليمن، مبيّنًا أن دول العدوان مستمرة في الحصار ومنع إدخال المعدات والمستلزمات الطبية لمواجهة الوباء، كما أنها دفعت بالآلاف الى المنافذ اليمنية رغم علمها بإغلاق هذه المنافذ، وهي تتحمل المسؤولية الكاملة عن وضعهم وعن أي تفشٍ للوباء.

وأشار المتوكل إلى أن السعودية أرسلت 4 طائرات إلى عدن وفتحت منفذ الوديعة لخروج الآلاف وهو أمر مستغرب، بالإضافة الى رحلتين من الهند والأردن، ونحن أغلقنا المنافذ احترازيا.

ولفت وزير الصحة اليمني إلى أن 93 % من الأجهزة والمعدات الطبية خرجت عن جاهزيتها بسبب الحصار والعدوان، وطالب منظمة الصحة العالمية بتوضيح أو نفي ما نسب إليها حول توقع "انفجار وباء كورونا في اليمن".

كما دعا المتوكل منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى تحمل مسؤولياتهم وتجهيز المستشفيات لمواجهة أي تفشٍ لوباء "كورونا"، مطالبا المنظمات الأممية بتوفير 1000 جهاز تنفس صناعي كحد أدنى وبصورة عاجلة.

وأوضحت وزارة الصحة أن تسجيل المتطوعين ضمن التعبئة الصحية العامة سيكون في مستشفى الكويت الجامعي، ومستشفى السبعين للأمومة والطفولة، وملتقى الطالب الجامعي ومكاتب الصحة في المحافظات.

إقرأ المزيد في: اليمن