طوفان الأقصى

الخليج والعالم

سباقٌ عالمي لإيجاد لقاحٍ لفيروس
21/03/2020

سباقٌ عالمي لإيجاد لقاحٍ لفيروس "كورونا"

تصدرت الجهود المبذولة للتوصل إلى لقاح ضد فيروس "كورونا" المستجد، المواقع والوكالات الإخبارية العالمية، تزامنا مع توسع انتشار المرض في بلدان جديدة وزيادة عدد المصابين والوفيات والمتعافين.

علاج روسي؟

وفي هذا السياق، أعلن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين أن "علماء روس يختبرون حاليًا 6 لقاحات مضادة للفيروس"، وقال : "نأمل في أن يتم تأكيد فاعليتها -اللقاحات- قريباً".

وأضاف ميشوستين في كلمة ألقاها أمس الجمعة أنه يجري "في روسيا اختبارات لـ 6 أدوية من هذا النوع، وعلماؤنا طوروها خلال وقت وجيز جدًا، اي في شهرين فقط، من خلال استخدام الابتكارات المتوفرة وأحدث التكنولوجيا البيولوجية"، آملًا أن "يتم تأكيد أمن وفاعلية هذه الابتكارات، وأن يكون ممكنًا استخدامها للوقاية من التفشي ومكافحته".

علاج أمريكي؟

من جهتها، ذكرت قناة "أن بي سي "الأميركية أن "علاجا تجريبيا لـ"كورونا" باستخدام دواء مضاد للفيروسات، أظهر علامات تحسن واضحة على مرضى على الأقل في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة.

وأضافت القناة أن "العلاج التجريبي الذي استُخدم سابقا لمعالجة مصابين في مدينة ووهان في الصين، يُعتقد بأنه يمنع فيروس "كورونا" من التكاثر داخل الجسم.

وأكدت مصادر طبية للقناة أن "الدواء الذي تنتجه شركة أميركية قد دخل رسميا مرحلة التجارب السريرية على نحو ألف مريض في البلاد، وستظهر النتائج بنهاية أبريل المقبل".

في المقابل، أعلنت الشركة المصنّعة للدواء أنه "حتى اللحظة لم يثبت أنه آمن للعلاج من فيروس كورونا، ولم تصدر موافقة من أي جهة على استخدامه كعلاج"، مؤكدة أنها "تدعم خمس تجارب سريرية حول العالم لدراسة مدى أمان وفاعلية الدواء".

علاج ألماني؟

يأتي ذلك بعد إعلان شركة "كيورفاك" الألمانية لصناعة الأدوية تحقيقها تقدمًا ملموسًا في تطوير لقاح مضاد للفيروس، إذ ذكرت أنها ستبدأ قريبًا مرحلة الاختبارات قبل السريرية، وتجربة اللقاح على الحيوانات، على أن تبدأ في الصيف تجربته على البشر.

علاج صيني؟

بدورها، بدأت الصين منذ أيام إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة "كورون"،  وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تجارب مماثلة في الولايات المتحدة.

وذكر تقرير نشرته صحيفة "الشعب" الصينية أن الصين أجازت إجراء التجارب السريرية على أول لقاح تطوره لمحاربة فيروس كورونا، مضيفة أن فريق الباحثين الذي يعمل على التجارب، يقوده الدكتور تشين واي، من أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في الصين.

وكانت الصحيفة نفسها قد نشرت تقريرًا آخر حول تحالف استراتيجي بين شركة أدوية ألمانية وأخرى صينية لتطوير وتسويق لقاح ضد الفيروس في الصين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم