طوفان الأقصى

لبنان

وزير الصحة: لبنان يتجه إلى وباء وأعداد الإصابات ستزداد
20/03/2020

وزير الصحة: لبنان يتجه إلى وباء وأعداد الإصابات ستزداد

أكد وزير الصحة حمد حسن أن "لبنان يتجه إلى وباء وأعداد الإصابات ستزداد"، وشدّد على أن أهم عامل للوقاية ومنع تفشي الفيروس هو بقاء الناس في بيوتهم، وأشار إلى أنّه تمّ تجهيز طلبات شراء مستلزمات طبية تكفي لمدة 6 أشهر لمواجهة الأزمة، ويتمّ العمل على تجهيز 8 مستشفيات في 8 محافظات لاستقبال الحالات.

وأوضح حمد خلال مقابلة على الميادين أن "الانتشار يحصل عندما يفوق عدد الحالات المُشخَّصة والمجهولة المصدر الحالات المحددة المصدر".

ولفت إلى أن "كل المرجعيات الصحيّة العالميّة تقول إنّ الإجراءات التي قام بها لبنان كانت حكيمة، وتوقيتها مناسب".

وبخصوص ما أشيع حول انتقال فيروس كورونا إلى لبنان من خلال الطائرة الإيرانية، اعتبر حسن أنّ هذا الأمر "خدعة كبيرة وموضوع جدل في غير محلّه وزمانه"، لافتاً إلى أن "وصول الطائرة من إيران تزامن مع طائرة من إيطاليا وأخرى من مصر. إيران كانت على لائحة منظمة الصحة العالمية. أمّا البلدان الأخرى، فلم تكن مدرجة فيها. لذلك، لم نتابع حالة ركابها".

وأضاف حسن: "الفيروس انتشر أيضاً في مناطق صُنّفَت موبوءة، وهناك مناطق أخرى لم تعلن أنّ لديها إصابات، وبالتالي لم تصنّف، وكانت مصدر العدوى".

وتابع وزير الصحة: "لا يوجد قصد بإخفاء الحالات، ولكن لم يعلن عن الحالات لعدم العلم بأنها مصابة بكورونا، على أساس أنه موسم زكام والتهابات رئويّة حادة"، مشدداً على أنه "ليس من مصلحة وزير الصحة في أيّ دولة أن يتستر على حالات قد تسبب كارثة صحيّة".‎

حمد حسن

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل