طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ترامب عن حرب أسعار النفط: سأتدخّل في الوقت المناسب
20/03/2020

ترامب عن حرب أسعار النفط: سأتدخّل في الوقت المناسب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سيتدخل في حرب أسعار النفط الدائرة بين السعودية وروسيا في الوقت المناسب، مضيفا إن أسعار البنزين المنخفضة جيدة للمستهلكين الأميركيين حتى لو كانت مضرة بالقطاع.

وأضاف ترامب في حديث للصحفيين خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض:"نحاول العثور على حل وسط من نوع ما"، موضحًا أنه تحدث إلى عدة أشخاص بخصوص النزاع.

وتابع ترامب "إنه أمر مدمر للغاية بالنسبة لروسيا فاقتصادهم بأسره معتمد على ذلك وأسعار النفط أصبحت الأدنى خلال عقود لذا الأمر مدمر للغاية لروسيا. قد أقول إنه سيئ جدا للسعودية لكنهم يخوضون معركة، معركة على الأسعار، معركة على الإنتاج. سأتدخل في الوقت المناسب".

في هذا السياق، أوردت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مصادر لم تسمها أن إدارة ترامب تدرس ممارسة ضغوط دبلوماسية لحمل السعودية على خفض الإنتاج والتلويح بفرض عقوبات على روسيا لإجبارها على تقليص إمداداتها أيضا.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات بالفعل على خط أنابيب الغاز الطبيعي الروسي إلى ألمانيا "نورد ستريم 2" وعلى وحدة لشركة النفط الوطنية "روسنفت" لقيامها بتسويق الخام في فنزويلا، وأوقفت العقوبات المفروضة على خط الأنابيب المشروع قبل فترة وجيزة من إتمامه.

ويقول بعض المشرعين الأميركيين إن روسيا والسعودية تتعمدان استهداف صناعة النفط الصخري الأميركية بعدما شرع ترامب في سياسة "هيمنة على قطاع الطاقة" بتصدير النفط والغاز إلى أوروبا وآسيا.

وبفضل طفرة النفط الصخري، أصبحت الولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم، متخطية السعودية وروسيا.

وأجرى تسعة أعضاء جمهوريين بمجلس الشيوخ، من بينهم كيفن كرامر من ولاية نورث داكوتا المنتجة للنفط والذي كان مستشارا لترامب للطاقة خلال حملته الانتخابية في 2016، مكالمة الأربعاء مع سفيرة السعودية إلى الولايات المتحدة ريما بنت بندر بن سلطان، على أمل إقناع المملكة بوقف إغراق أسواق النفط العالمية.

وكان ترامب أجرى مكالمة هاتفية بخصوص أسواق النفط مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم التاسع من آذار/مارس.

كما تحدث سفير الولايات المتحدة إلى السعودية جون أبي زيد مع وزير الطاقة السعودي يوم الخميس الماضي بخصوص أسواق النفط، حسبما ذكرته وزارة الخارجية الأميركية، لكنها لم تعلن تفاصيل عما دار في تلك الحوارات.

دونالد ترامب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم