ramadan2024

الخليج والعالم

صالحي: نستطيع استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خلال أيام
16/01/2019

صالحي: نستطيع استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خلال أيام

حذَّر رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي البلاد الأوروبية من الإخلال بالاتفاق النووي مع إيران، مؤكدا أن بلاده قادرة على استئناف عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% خلال 3 أو 4 ايام.

وفي تصريح  لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الايرانية، قال صالحي "فيما يتعلق بعدم التزام الجانب الاوروبي بالاتفاق النووي تجاه ايران، والتمهيدات اللازمة للعودة الى عملية التخصيب، لو أردنا فإننا قادرون على زيادة حجم  نسبة التخصيب على وجه السرعة".

وتابع صالحي "نقوم حاليا بالتخصيب بنسبة 3.67%، لافتًا إلى أن "إيران ليست بحاجة إلى التخصيب بنسبة 20% لأنها تمتلك احتياطا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% يكفيها لعدة أعوام،  وأضاف "حتى لو قمنا بإنتاجه فيجب علينا أن نقوم بتخزينه".

صالحي أكد أن "الغرب حين يقول إنه أوقف عملية تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% لإيران لفترة 10 إلى 12 عاما، فإنه يفعل ذلك لإقناع الشعوب الغربية بأنه أحرز تقدما"، وأضاف "إننا نمتلك احتياطيا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% وهو قدر كاف، كما احتفظنا بالقدرة الكامنة على العودة أيضا".

واعتبر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن "امتلاك كمية محددة من اليورانيوم المخصب يأتي ضمن احدى التزامات ايران في الاتفاق النووي، وأضاف "في طبيعة الحال فإن هذا الامر لا يشكل قيودا لأننا في حال أردنا بإمكاننا إزالة قيد الـ300 كيلوغرام، والآن نمارس نشاطاتنا في مستوى لا نصل فيه إلى 300 كيلوغرام، لكن في حال انسحبنا من الاتفاق فباستطاعتنا تجاوز هذه الكمية والاستفادة منها لتحويلها إلى وقود لازم لمفاعل آراك".

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل