ramadan2024

لبنان

 تشكيل لجنة لمتابعة أزمة كورونا في البقاع
19/03/2020

 تشكيل لجنة لمتابعة أزمة كورونا في البقاع

عقدت لجنة أزمة الكورونا في البقاع اجتماعًا في حسينية الإمام الخميني (قده) في بعلبك، على أن يتم التواصل فيما بينهم عقب هذا الاجتماع على وسائل التواصل الاجتماعي. وأدار اللقاء مسؤول حزب الله في البقاع حسين النمر، بحضور أعضاء قيادة حزب الله، ورؤساء البلديات واتحادات البقاع.

وقد خلص اللقاء إلى تشكيل لجنة متابعة أزمة مرض الكورونا على مستوى المنطقة، على أن تضم الهيئة الصحية الإسلامية، الدفاع المدني، الرعاية الصحية، واللجان التربوية والإعلامية، الى جانب العمل البلدي، وتكتل نواب بعلبك الهرمل ممثلًا بالنائب علي المقداد، ومدير المستشفى الحكومي الدكتور حسان اليحفوفي، والمؤسسات الرسمية.

وتم التأكيد في اللقاء على تشكيل لجنة في كل قطاع بالتنسيق مع وزارة الصحة تضم رئيس البلدية، وسيتم استحداث مركز لمحافظة بعلبك الهرمل في المستشفى الحكومي لوضع إمكانياته في خدمة الاهالي اعتبارًا من اليوم الخميس، مع الإعلان عن استقبال الحالات المرضية التي تظهر عليها العوارض المرضية في المراكز التالية: "القصير الصحي، مركز ميداني في مشفى البتول في الهرمل، مركز النبي عثمان الصحي، مركز ميداني في مستشفى دار الحكمة في بعلبك، مركز فرج بلوق في بعلبك، مركز بوداي الصحي، مركز شمسطار الصحي، مركز تمنين التحتا، مركز علي النهري، مركز النبي شيت الصحي، مركز بريتال".

وسيتم استحداث مراكز ميدانية بجانب كل مركز، الى جانب مركز ميداني في الكرك هدفه تشخيص الحالات المشتبه بها لنقلها الى مستشفيي بعلبك الحكومي والهرمل الحكومي، مع اعتماد استمارة الترصد الوبائي في كل بلدة من البلدات من أجل المتابعة، وتشكيل فرص مساعدة على مستوى التكافل الاجتماعي.

 تشكيل لجنة لمتابعة أزمة كورونا في البقاع

وقد أكد النمر تسمية لجنة في كل بلدية تتابع الاجراءات الخاصة للحد من العدوى، وفرض ما يلزم من تدابير النظافة والصحة، الى جانب تعقيم المرافق العامة في البلديات، وحماية الأفراد عبر مراقبة جميع الاماكن التي تتعاطى التجارة أو صناعة الأغذية، بالاضافة الى توزيع المساعدات اللازمة لمساعدة ضحايا الأمراض الوبائية، وتعقب الحالات المشتبه بها في حال خالفت تعاليم الحجر المنزلي والزامها منزلها.‎

وشدد على أنه في حال وجود حالة شبه مؤكدة يجب على البلدية مواكبتها والتأكد من اخضاعها للفحص اللازم في المراكز التي تم الإعلان عنها واذا استدعى العزل يتم التنسيق مع الدفاع المدني لنقلها الى مشفيي بعلبك والهرمل الحكوميين.

وأشار الى أن اللجنة ستعمل على اخضاع المجتمع المحيط بالحالات المؤكدة للحجر المنزلي ومتابعتها في حال تطور الأعراض، الى جانب التعاون بمشروع الترصد الوبائي بتأمين جميع مستلزمات الحماية الشخصية وموازين الحرارة والاستثمارات اللازمة للفريق.

ولفت الى أن اللجنة ستسعى للمساهمة الجادة لتنفيذ التعبئة العامة التي أعلنتها الدولة، كسلطة محلية، ومراقبة الأسعار في المحال والمؤسسات التجارية بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.‎

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل