ترقبوا الكلمة المتلفزة للأمين العام 13032020

الخليج

الكويت: خطوات مالية لضمان نجاح مواجهة "كورونا"

18/03/2020

الكويت: خطوات مالية لضمان نجاح مواجهة "كورونا"

كشف ‏رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أن الوفد النيابي الذي حضر اجتماعا مع وزير الداخلية الكويتي أنس الصالح، نقل إليه رغبة نيابية إلى الوزير، بتأجيل الأقساط والاستحقاقات لمدة تصل إلى 6 أشهر، مشيرا إلى أن هناك موافقة مبدئية على ذلك الاقتراح.

وقال الغانم، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، الذي جرى بمكتبه بحضور 20 نائبا، إن تلك الرغبة جاءت لرفع الحمل عن كاهل المواطن، إلى أن تستقر الأوضاع الاقتصادية، وأشار إلى أن ذلك الاجتماع تناول المستجدات الأمنية وكل ما يتعلق بها من أمور، معتبرا أن الاجتماع كان مثمرا، حيث استعرض فيه الوزير الإجراءات الأمنية التي تقع في صميم اختصاصاته، وأعطى معلومات فورية في شأن بعض الموضوعات التي تشكل هاجساً لدى المواطنين والمقيمين على حد سواء.

وفيما يتعلق بإمكانية فرض حظر تجول ضمن إجراءات مواجهة فيروس "كورونا"، نقل الغانم عن الوزير قوله إن إصدار قرار بحظر التجول هو "خيار متاح" ويطبق في حال عدم الالتزام بالابتعاد عن التجمعات، لكن ذلك القرار مرتبط ارتباطا مباشرا بمدى تعاون المواطنين والمقيمين.

كما أشار إلى أن المشكلة الرئيسية التي تواجههم هي موضوع الأفراح والأعراس التي تنتقل من الصالات إلى المنازل، وهذا يخالف تعميمات وتعليمات الحكومة.

وتطرق الاجتماع لأوضاع الكويتيين الموجودين بالخارج، وهم الشغل الشاغل لكافة ممثلي الأمة، والوزير استعرض ما ذكره سابقاً حول خطة السلطات الصحية بالبلاد وتقسيم الأمر إلى مرحلتين، الأولى هي احتواء المرض ومنع انتشاره، والثانية هي إجلاء الكويتيين وإعادتهم للبلاد.

وسجلت الكويت رسميا 130 إصابة بفيروس "كورونا"، معظمهم لعائدين من الخارج.

تخفيض السندات الامريكية للاحتفاظ بالسيولة

على الصعيد الاقتصادي، خفّضت الكويت من حيازتها للسندات الأمريكية، على أساس شهري، بمقدار 1.4 مليار دولار، وسط أجواء عالمية خانقة ومضطربة بسبب تفشي وباء "كورونا" الجديد، وانخفاض كبير لأسعار النفط.

واعتبرت صحيفة "الأنباء" الكويتية أن هذا الخفض يعكس توجها من البلاد للاحتفاظ بالسيولة "الكاش"، وخفض الاحتفاظ بالأصول، تحسبا لتراجعات بعائد وقيمة الاستثمارات المالية، خلال شهر فبراير/شباط الماضي، والنصف الأول من مارس/آذار الجاري، على إثر انتشار فيروس "كورونا" الوبائي.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع وزارة الخزانة الأمريكية، بلغت قيمة حيازة الكويت من السندات 41.9 مليار دولار.

وعلى الأساس السنوي، رفعت الكويت حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية بنسبة 2.9% علما بأنها كانت تبلغ 40.7 مليار دولار في يناير/كانون الثاني 2019.
 

خطة احترازية في السجون أيضًا

بالموازاة، أعلن مصدر أمني كويتي عن إطلاق سراح العشرات من المدينين من قبل الإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام في نظارة التنفيذ المدني في منطقة الصليبية، وذلك بناء على تعليمات بهذا الخصوص وردت الى إدارة السجن من قبل قضاة التنفيذ.

وبحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، أشار المصدر الأمني إلى أن تلك التعليمات جاءت في سياق الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس بين النزلاء.

وأضاف المصدر أنه في سياق التزام أجهزة وزارة الداخلية بمنع التجمعات فقد صدرت تعليمات إلى رجال الأمن بالتوقف مؤقتًا عن ملاحقة المطلوبين لقضايا مالية من المواطنين والوافدين حتى إشعار آخر.

في السياق نفسه، زار وفد من وزارة الصحة الكويتية السجن المركزي للوقوف على الإجراءات الاحترازية.

الكويت

إقرأ المزيد في: الخليج