طوفان الأقصى

الخليج والعالم

استنفار عالمي لمكافحة
17/03/2020

استنفار عالمي لمكافحة "كورونا" وحصيلة الضحايا في ازدياد

في وقت بدت فيه العديد من العواصم والمدن شبه مهجورة مع اتخاذ الحكومات إجراءات قاسية لاحتواء فيروس "كورونا"، طالبت منظمة الصحة العالمية كل الحكومات ببذل المزيد من الجهود، في حين يواصل الفيروس انتشاره بأنحاء العالم.

ووسط التدابير المشددة، أظهرت أحدث الإحصاءات اليوم الثلاثاء أن "عدد الإصابات بلغ أكثر من 184 ألف حالة في 162 بلدا، فيما بلغ عدد الوفيات إجمالا نحو 7200 حالة"، وقد فاق عدد الإصابات والوفيات المسجلة خارج الصين مجموع ما سجلته هذه الدولة التي كانت مركز انتشار الفيروس.

الصين

واصل فيروس "كورونا" التراجع من حيث الانتشار في الصين، وقد أصاب حتى الآن 80 ألفا و860 شخصا وأدى لوفاة 3226، معظمهم في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي.

لكن الصين سيطرت على الوضع، وطيلة الأسابيع الماضية انخفض عدد الإصابات والوفيات في البلاد. ومنذ أمس الاثنين سُجلت 21 إصابة جديدة و13 وفاة هناك.

وأعلنت صباح اليوم سلطات مدينة ووهان، أنها ستلزم القادمين إليها من خارج البلاد بالخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوما.

كوريا الجنوبية

من جهة أخرى، أعلنت كوريا الجنوبية فجر اليوم تسجيل 84 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات بالبلاد إلى 8320.

أوروبا

ولأول مرة في تاريخه، أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم عن إغلاق حدوده الخارجية كليا لمدة 30 يوما، وفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال ماكرون في كلمة له إن "باريس ستتخذ إجراءات صارمة لمكافحة فيروس كورونا، إذ سيتم بداية من منتصف اليوم الحد بشكل كبير من تحركات المواطنين وذلك لمدة 15 يومًا على الأقل، متوعدًا كل من يخل بقرار منع التنقل".

استنفار عالمي لمكافحة "كورونا" وحصيلة الضحايا في ازدياد

كما قرر الرئيس الفرنسي "تأجيل الجولة الثانية من الانتخابات البلدية في فرنسا وتعليق كل الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة الفرنسية ومنها مشروع إصلاح قانون التقاعد".

وقال وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير إن حكومة بلاده مستعدة لتأميم الشركات إذا لزم الأمر في ظل التداعيات الاقتصادية للوباء.

وفي سويسرا، حذر مدير إدارة الأمراض المعدية في المؤسسة الصحية الفدرالية السويسرية من أن المستشفيات في بلاده قد تنهار إذا استمر انتشار الفيروس بوتيرة سريعة، وحث المواطنين على احترام إجراءات الطوارئ التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار الوباء.

وحشدت سويسرا زهاء ثمانية آلاف من أفراد الجيش أمس، ومنعت كل الفعاليات العامة والخاصة بعد إعلان تفشي "كورونا"، معلنة عن حالة طوارئ "استثنائية" تتطلب إجراءات جذرية.

وفي إسبانيا ثاني بؤرة لتفشي فيروس كورونا في أوروبا بعد إيطاليا، سُجلت حوالي ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة فيما ارتفع عدد الوفيات من 288 الأحد إلى 297 الإثنين، بحسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات.

وقال فرناندو سيمون منسق الحالات الطارئة في مركز الصحة الوطنية الإسبانية إن عدد الحالات المؤكدة بات 8744. لكن هذا الارتفاع في عدد الحالات يدل على تباطؤ لأنه تم رصد حوالى ألفي حالة بين السبت والأحد.
 
تركيا

وفي هذا السياق، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن 3614 مواطنًا تركيًا سيعودون من تسع دول أوروبية مساء اليوم الثلاثاء، ومن المقرر أن يخضعوا للحجر الصحي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن الحكومة أنشأت وحدة للتنسيق والدعم من أجل مواجهة فيروس كورونا.

وأكد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أنه تم تسجيل 29 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع العدد إلى 47.

الدول العربية

وفي الأردن، قالت القوات المسلحة الأردنية في "بيان رقم 1" إنها "ستتواجد على مداخل ومخارج المدن في كافة أرجاء الوطن"، وذلك ضمن إجراءات مواجهة فيروس "كورونا".

واتخذ كل من المغرب والجزائر إجراءات جديدة تهدف لاحتواء تفشي الفيروس، إذ عُززت إجراءات التصدي لانتشار الوباء في المغرب بإغلاق المساجد والمقاهي والمطاعم وكافة المرافق الترفيهية حتى إشعار آخر.

وقالت الهيئة العليا للإفتاء المغربية في بيان إنها "تفتي بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من الإثنين"، مع استمرار رفع الأذان.

استنفار عالمي لمكافحة "كورونا" وحصيلة الضحايا في ازدياد

وعلق المغرب، الذي أعلن رصد 29 حالة إصابة بالمرض، بينها حالة توفيت وحالة تعافت، كل الرحلات الجوية الدولية وأغلق المدارس ومنع التجمعات لأكثر من 50 شخصا.

وسجّلت الجزائر إصابات جديدة بـ"كورونا"، ليصل إجمالي عدد المصابين في البلاد إلى 60 حالة، بينها أربع وفيات، بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وأصدر رئيس الوزراء الجزائري عبد العزيز جراد بيانا أعلن فيه أن بلاده "ستعلق كل الرحلات البحرية والجوية مع أوروبا اعتبارا من يوم الخميس بسبب "كورونا"".

وكانت السلطات الجزائرية قد أكدت انها ستعلق السفر من وإلى فرنسا بدءا من اليوم الثلاثاء، مضيفة أن الخطوط الجوية الجزائرية سترتب رحلات طارئة لإعادة المواطنين.

من جهته، أكد وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي اليوم وضع 5957 شخصا تحت الحجر الصحي، مشيرا إلى أن 2698 منهم أتموا فترة العزل.

وأضاف المكي أن الحالتين المقيمتين في فرحات حشاد في الإنعاش حالتهما حرجة نوعا ما لكن الكفاءات الطبّية بصدد متابعتهما.

وفي الكويت، أعلنت السلطات اليوم الثلاثاء تسجيل سبع إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع عدد المصابين المسجلين في البلاد إلى 130 حالة.

وقال وزير الصحة الكويتي عبد الله السند في مؤتمر صحفي صباح اليوم إن الحالات الجديدة المسجلة مرتبطة بالسفر إلى بريطانيا، وجميعها لمواطنين كويتيين.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية تسجيل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 154 شخصا.

كما قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر إغلاق المساجد وإيقاف صلوات الجماعة وصلاة الجمعة، اعتبارا من اليوم الثلاثاء كإجراء احترازي ضد كورونا.

وأعلنت مصر مساء الاثنين وضع 300 عائلة تحت الحجر الصحي في محافظة الدقهلية، بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين، وإصابة 40 شخصا آخرين بالفيروس، ليرتفع عدد الوفيات في البلاد إلى أربع حالات، وعدد المصابين إلى 166 شخصا.

وقد أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي تعليق حركة الطيران في مصر بالكامل، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا، بالإضافة إلى تخفيض دوام العاملين في الدولة بالأجهزة والمصالح الحكومية الإدارية "التي لا تمس حياة المواطنين بصورة مباشرة".

بالموازاة، سجلت وزارة الصحة السعودية إصابات جديدة بالفيروس ليصل إجمالي عدد المصابين اليوم الثلاثاء إلى 133 حالة.

وقررت السعودية تعطيل العمل في جميع الدوائر الحكومية، باستثناء الصحة والأمن، لمدة أسبوعين، وإغلاق مراكز التسوق والمقاهي والمطاعم.

ووضعت الوزارة بالتعاون مع الهيئة العامة للموانئ خطة للإجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس، وتشمل الخطة إجراءات وقائية ملزمة على السفن القادمة للموانئ.

بدورها، سجّلت البحرين أول حالة وفاة بفيروس كورونا لمواطنة تبلغ من العمر 65 عاما، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، وهي الوفاة الأولى في منطقة الخليج.

وأوضحت الوزارة أن حالة الوفاة المسجلة لديها كانت لمواطنة بحرينية في الخامسة والستين من عمرها، وأنها كانت تعاني من متاعب صحية قبل إصابتها بالفيروس، وأنها كانت قادمة من إيران.

إيران

اعلن المتحدث باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الايراني كيانوش جهانبور ان "عدد الاصابات بالفيروس لغاية ظهر اليوم الثلاثاء بلغ 16 الفاً و169، والمتوفين 988، والمتعافين 5389 شخصا.

واضاف جهانبور في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، انه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية تسجيل 1178 حالة جديدة للاصابة بفيروس كورونا ليرتفع اجمالي عدد المصابين بالفيروس في البلاد الى 16 الفا و و169 حالة لغاية الان.

استنفار عالمي لمكافحة "كورونا" وحصيلة الضحايا في ازدياد

واضاف ان عدد المتعافين من الفيروس بلغ 5 الاف و389 شخصا لغاية الان، ولكن للاسف توفي 135 شخصا اخرا خلال الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع عدد المتوفين جراء الاصابة بالفيروس الى 988 شخصا.

هذا وطالبت الخارجية الروسية الولايات المتحدة برفع العقوبات عن إيران فورا، معتبرة أن الوقت الحالي ليس لتسوية الحسابات، واتهمت موسكو واشنطن بأنها تتعمد منع طهران من محاربة الفيروس.

كما قالت الخارجية الصينية إن "العقوبات الأميركية على إيران تعرقل جهود احتواء كورونا، ودعت إلى رفع هذه العقوبات فورا لتفادي مزيد من الاضطراب ولتفادي إلحاق مزيد من الأضرار بالاقتصاد وبسبل رزق الإيرانيين".

أفغانستان

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة الأفغانية صباح اليوم ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 22.

أفريقيا

وفي أفريقيا، تتالت الإعلانات عن الحالات الجديدة، وحتى الحين سجلت القارة 371 إصابة و8 وفيات.

وأعلنت وزيرة الصحة الصومالية تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن صومالي قادم من خارج البلاد.

وفي رواندا، قالت وزارة الصحة هناك إن عدد حالات الإصابة بكورونا في البلاد ارتفع إلى خمسة، ومنهم مواطن لم يسافر في الآونة الأخيرة.

وأعلن مسؤول بوزارة الصحة في ليبيريا أن البلاد سجلت أول حالة إصابة بكورونا اليوم الاثنين.

وأغلقت عدة دول أفريقية حدودها، وألغت الرحلات الجوية، وفرضت قيودا مشددة تتعلق بالدخول والحجر الصحي، في مسعى لاحتواء التفشي.

أميركا

أما في الولايات المتحدة، فقد بلغ عدد الإصابات 4464، في حين بلغ عدد الوفيات 78 شخصا.

ونقلت شبكة "سي أن أن" عن مصادر في البيت الأبيض أن "إدارة الرئيس دونالد ترامب تدرس إمكانية فرض حظر للتجوال في الولايات المتحدة".

وقال ترامب عبر "تويتر": "سندعم بقوة الصناعات التي تضررت بشكل خاص بسبب الفيروس الصيني كالخطوط الجوية وغيرها".

وقرر حاكم ولاية أوهايو تأجيل انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية بسبب خطر تفشي كورونا.

من جهة أخرى، أعلنت المكسيك تسجيل 29 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات بالبلاد إلى 82.

وأعلن الرئيس الكولومبي إغلاق حدود بلاده حتى نهاية شهر مايو/أيار لمنع تفشي فيروس كورونا.

كما أعلن رئيس فنزويلا فرض إجراءات الحجر الصحي في كافة أنحاء البلاد. 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل