الوقاية من كورونا 7

فلسطين

خطوات تصعيدية للأسرى احتجاجا على قرار الإحتلال تقليص "الكانتينا"

17/03/2020

خطوات تصعيدية للأسرى احتجاجا على قرار الإحتلال تقليص "الكانتينا"

بدأ الأسرى الفلسطينيون في سجون الإحتلال خطوات تصعيدية ضد إدارة السجون بدءًا من يوم الجمعة والسبت المقبلين، ردًّا على شطب أكثر من 140 صنفًا من "كانتينا" السجون، تشمل مواد تنظيف وخضروات ومواد غذائية.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن سلطات الاحتلال وإدارة سجونها، قررت قبل نحو شهر إزالة أكثر من 140 صنفا من "كانتينا" السجون، وحرمت الأسرى من شرائها.

وتشمل الأصناف العديد من أنواع الخضراوات كالليمون والأفوكادو، والبهارات والمواد الغذائية واللحوم، والعديد من المنظفات كالصابون والشامبو وغيرها، في سياق الظروف الاستثنائية القائمة بمواجهة فيروس كورونا، من خلال التنظيف والتعقيم والتطهير.

وأبلغت إدارة السجون الأسرى نهاية الشهر الماضي، أنها تعكف على تنفيذ إجراءات تصعيدية عدّة تجاههم، تتضمن أن لا يُعد الطعام إلا بأيدي السجناء المدنيين، وسحب 140 صنفا من الكانتينا، وتخفيض عدد المحطات التلفزيونية من عشرٍ إلى سبعٍ، وتخفيض عدد أرغفة الخبز من خمسة إلى أربعة للأسير الواحد، وسحب البلاطات التي تستخدم للطبخ، وأن تكون الشراشف والأغطية بلون واحد.

وتعليقا على الإجراءات التعسفية بحق الأسرى، اعتبرت حركة "حماس" أن "مصادرة مصلحة سجون الاحتلال لحقوق الأسرى ومنها الإجراءات الوقائية وعدم السماح لدخول المنظفات ومواد التعقيم في إطار مواجهة فيروس كورونا هي جريمة ضد الإنسانية".

وطلب المتحدث باسم الحركة عبد اللطيف القانوع في تصريح صحفي، المؤسسات الحقوقية والدولية والإنسانية بتحمل مسؤلياتها تجاه الأسرى وحمايتهم من تفشي فيروس "كورونا" في ظل عدم اكتراث الاحتلال بانتشار الوباء بينهم".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: فلسطين