طوفان الأقصى

فلسطين

غزة تُفرج عن معتقلين وتغلق المعابر تحسبا لانتشار
17/03/2020

غزة تُفرج عن معتقلين وتغلق المعابر تحسبا لانتشار "كورونا"

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية في قطاع غزة إياد البزم أنه تقرر الإفراج الكامل عن المعتقلين الذين قضوا ثلثي المدة بهدف التخفيف من أعدادهم داخل أماكن الاحتجاز خشية من انتشار فايروس "كورونا".

وقال البزم في تصريحات وزعتها وزارة الداخلية إن "الوزارة تبذل كل ما تستطيع من جهد في مواجهة هذا الفايروس وتنفيذ الإجراءات الوقائية اللازمة، حتى لا نصل لمرحلة الإصابة رغم حجم الإمكانيات والضغط علينا، وكثير من الصعوبات".

وأضاف:"تم منح إجازات بيتية للموقوفين والنزلاء على خلفية الذمم المالية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، ومنح إجازات بيتية لكل أصحاب القضايا البسيطة، وسيتم تمديدها بحسب الظروف"، وتابع "أوقفنا الزيارات بشكل مؤقت للنزلاء واستبدلناها بتواصل النزلاء مع ذويهم عبر الهاتف".

وأوضح البزم أن الوزارة شرعت بتعقيم كل مراكز الخدمة ومقار الشرطة والنظارات ومراكز الإصلاح والتأهيل، ويتم متابعتها بشكل دوري من قبل الخدمات الطبية العسكرية، وذلك ضمن إجراءات الوقاية لمنع انتشار فايروس "كورونا".

البزم أكد أنه تم إلاق المعابر بشكل كامل سواء معبر رفح أو حاجز بيت حانون، كما تم منع السفر بشكل كامل إلا في بعض الحالات الطارئة، ومن خلال لجان مختصة"، مشيرا إلى قيام الداخلية كإجراء احترازي بوضع العائدين إلى غزة عبر معبر رفح وحاجز بيت حانون في الحجر الإجباري، لتنفيذ الإجراءات الوقائية لحمايتهم والاطمئنان عليهم وحماية أسرهم وأبناء الشعب الفلسطيني.

وأضاف "نطمئن أبناء شعبنا بأن كل القادمين لغزة الذين تم وضعهم في الحجر الإجباري هم غير مصابين بفيروس "كورونا"، لكن كإجراء احترازي نقوم باتخاذ الإجراءات الوقائية لمدة 14 يوما، وتتابع الجهات الطبية والصحية هذا الأمر".

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية أن الحجر المنزلي الإجباري كان خطوة من ضمن الإجراءات الوقائية كمرحلة أولى في التعامل مع المسافرين العائدين لغزة وخاصة المعتمرين.

وأكد البزم متابعة تنفيذ الحجر المنزلي باهتمام كبير وقال:"لدينا كشوفات بالتعاون مع وزارة الصحة بكل العائدين، وتم وضعهم تحت الرقابة من قبل الجهات الشرطية من أجل الاطمئنان على تنفيذ الحجر المنزلي وتم نقل حالتين لم تلتزما الحجر المنزلي لمكان الحجر الإجباري في معبر رفح".

ودعا البزم المواطنين للإبلاغ عن أي مواطن لم يلتزم بالحجر المنزلي عبر التواصل على الرقم الوطني المجاني لوزارة الداخلية، مشددا على أن الوزارة ستقوم بتنفيذ الحجر الإجباري على كل مواطن لم يلتزم بالحجر المنزلي تحت أي ظرف من الظروف.

وناشد البزم جميع أبناء الشعب الفلسطيني وكل الموجودين في الحجر المنزلي بأن يقدروا حساسية المرحلة وخطورة الظرف، وأن يلتزموا بالإجراءات الوقائية لتخطي هذه المرحلة الحساسة والصعبة، وتابع "لن نقبل لأي أحد تحت أي ظرف من الظروف أن يروع أبناء شعبنا عبر ترويج الشائعات في ظل هذه المرحلة الحساسة، ونناشد الجميع الوقوف عند مسؤولياتهم".

إقرأ المزيد في: فلسطين

خبر عاجل