يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

17/03/2020

"أزرق ابيض" يخطط لتمرير 3 مشاريع قوانين ضد نتنياهو‎

على الرغم من انطلاق مفاوضات تشكيل حكومة إسرائيلية موحدة، يعمل تحالف "ازرق ابيض" على تمرير 3 مشاريع قانون ضد رئيس حكومة العدو المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بالإضافة إلى المطالبة باجراء تصويت على تعيين النائب مائير كوهين رئيسا جديدا لـ"الكنيست"، ما يرفض إجراءه الرئيس الحالي يولي ادلشتاين.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية أن "مشاريع القوانين الثلاثة تعهّد تحالف "ازرق ابيض" تمريرها فور انطلاق الكنيست الـ23، وتتمثل بـ: تحديد فترة ولاية رئاسة الحكومة بولايتين أو ثماني سنوات، وإنهاء ولاية رئيس حكومة او وزير تُقدم ضده لائحة اتهام، فضلا عن إمكانية منع تكليف مهمة تشكيل الحكومة عضو "كنيست" (مرشح لرئاسة الحكومة) قدمت ضده لائحة اتهام".

وأشارت الصحيفة إلى ان حزب "الليكود" بزعامة نتنياهو علق على هذه الخطوة، قائلا إن "سلوك "ازرق ابيض" يُفشل المفاوضات من بدايتها.. ويجعلها ملوثة بسلوك سيئ وعديم المسؤولية خلال ازمة وطنية ودولية"، مضيفا أن "التحالف يزعم أمام الخارج أن لديه نوايا لإقامة حكومة موحدة، إلا  انهم في الواقع يدفعون نحو قوانين شخصية وغير ديموقراطية بأثر رجعي تهدف إلى احباط معنويات الناخب والدوس على اختيار اكثر من مليوني مواطن"، على حد قوله.


وفي وقت سابق التقى زعيم التحالف بيني غانتس ونتنياهو في مقر رئيس كيان العدو رؤوفين ريفلين، وطالب نتنياهو ان لا يقدم "ازرق ابيض" اقتراحا لتعيين رئيس جديد للكنيست، إلا أن غانتس لم يستجب للطلب.

مصادر في "ازرق ابيض" قالت لـ""يديعوت أحرنوت" ان "التحالف يسعى إلى ممارسة نشاطه البرلماني دون الارتباط بالمفاوضات بين كلا الحزبين".
   

إقرأ المزيد في: عين على العدو

خبر عاجل