طوفان الأقصى

الخليج والعالم

ملك إسبانيا يتبرّأ من ميراث والده بسبب رشاوى السعودية
16/03/2020

ملك إسبانيا يتبرّأ من ميراث والده بسبب رشاوى السعودية

أعلن القصر الملكي الإسباني أن الملك "فيلبي السادس" تخلى عن ميراث أبيه الملك الأب "خوان كارلوس" وحرمه من الراتب الشهري، بسبب تورطه في رشاوي وعمولات مصدرها السعودية.

وأكد البيان الملكي أن "فيلبي السادس" تنازل عن حقه في أي ميراث من والده الملك الأب، كما سحب الراتب الذي سيتوصل به الملك الأب من ميزانية القصر وقدره قرابة 200 ألف يورو سنويا.

وأشار البيان إلى أن اتخاذ هذه القرارات يأتي في أعقاب ظهور معلومات تفيد بأن الملك "فيلبي السادس" مستفيد من مؤسسات مسجلة في الخارج باسم أبيه "خوان كارلوس".

ولفت البيان الملكي إلى أن الملك "فيلبي" اتخذ هذا القرار حتى يكون في مستوى التعهدات التي قطعها على نفسه خلال خطاب توليه العرش في يونيو/حزيران 2014، إذ التزم بالشفافية أمام المواطنين.

وكانت صحيفة "التليغراف" البريطانية قد نشرت نهاية الأسبوع خبرا حول استفادة الملك "فيلبي السادس" من أموال مؤسستين تابعتين لوالده مصدرها عمولات ورشاوى من السعودية، ويجري بشأنها القضاء السويسري والإسباني تحقيقات قضائية.

ومنذ ظهور تقارير حول توفر الملك الأب على أموال في حسابات في سويسرا وقيام القضاء بالتحقيق بشأنها، تطالب أحزاب مثل "بوديموس" المشارك في الائتلاف الحكومي بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق.

وفي وقت سابق، خضعت صديقة ألمانية لـ"خوان كارلوس" لجلسة استجواب في لندن، بشأن تورط الأخير بقضية فساد مع السعودية.

وجاءت جلسة الاستجواب بعدما أفادت أن الأخير تلقى عمولة على عقد في المملكة، حسب ما أفادت مصادر قضائية.

ونشرت وسيلتا إعلام إسبانيتان في يوليو/تموز 2018 تسجيلات تؤكد فيها "كورينا زو ساين-ويتغنشتاين" أن "خوان كارلوس" تلقى عمولة أثناء منح شركات إسبانية عام 2011، عقدا لإنشاء قطار فائق السرعة بين مكة والمدينة المنوّرة.

السعوديةاسبانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل