مقايلة سماحة السيد هاشم صفي الدين

العالم

"كورونا" يطرق أبواب الرؤساء والمسؤولين

13/03/2020

"كورونا" يطرق أبواب الرؤساء والمسؤولين

أثبت فيروس "كورونا" Covid-19 المستجد أن لا حصانة أو مناعة لأحد حول العالم من الإصابة به.ومنذ بدء انتشاره بين الدول، طال "كورونا" رؤساء دول ووزراء وعشرات المسؤولين من الصف الأول، وحتى الأطباء والممرضين المعالجين للإصابات.

رئيس منغوليا 

وفي أول إصابة لرئيس دولة، أعلنت السلطات المنغولية في 28 شباط/فبراير الماضي عن وضع الرئيس باتولغا خالتما ومسؤولون في حكومته قيد الحجر الصحي لمدة 14 يوما عقب عودتهم من زيارة للصين مخافة إصابتهم بفيروس "كورونا".

رئيس البرتغال

وعلى خطى منغوليا، ألغت البرتغال في 8 آذار/مارس الحالي الزيارات الخارجية لرئيس البلاد مارسيلو ريبيلو دي سوزا، بعدما أعلن أنه خضع لحجر صحي كتدبير وقائي للتأكد من خلوه من فيروس "كورونا"، إذ التقى الرئيس الأسبوع الماضي بطلاب مدرسة شمال البلاد أُغلقت لاحقا بعدما ظهرت فيها إصابة بالفيروس.

كريستيانو رونالدو

كما عزلت السلطات البرتغالية لاعب كرة القدم الشهير كريستيانو رونالدو بعد إصابة مدافع يوفنتوس دانييلي روغاني.

نواب فرنسيون

وفي فرنسا، أعلن البرلمان إصابة أحد النواب من حزب الجمهوريين عن منطقة ألزاس بفيروس كورونا، فيما أكدت مصادر أن أحد الموظفين في البرلمان أصيب أيضا بالفيروس، كما يخضع شخص ثالث يعمل بمطعم البرلمان إلى فحوص للاشتباه في إصابته.

رئيس الأركان الايطالي

وزارة الدفاع الإيطالية أعلنت بدورها إصابة رئيس أركان الجيش في البلاد الضابط سيلفاتور فارينا بفيروس "كورونا"، كما سجلت الدولة إصابة لرئيس منطقة بيدمونت ألبيرتو سيريو بالفيروس ذاته، وقد اعتمد الأخير إجراء العزل الذاتي على نفسه في المنزل، وذلك عبر مقطع فيديو نشره على صفحته على موقع "فايسبوك".

إسبانيا

وفي إسبانيا، أعلنت السلطات عن إصابة الوزيرة إيريني مونتيرو، وكذلك نائب رئيس الوزراء بابلو إيغليسياس.

بولندا

أما بولندا فأعلنت وزارة الدفاع فيها في بيان عن إصابة مسؤول​عسكري​ رفيع المستوى بفيروس "كورونا".

أستراليا 

وفي أستراليا، أعلن وزير الداخلية بيتر دوتون أنه مصاب بفيروس "كورونا"، وكانت سلطات البلد حذرت مواطنيها من أن فيروس "كورونا"  بات من الانتشار بحيث يتعين عليهم إعادة النظر في خطط السفر إلى الخارج في وقت تسرع​ الحكومة​إجراءاتها لاحتواء تفشي الوباء.

كندا

وفي كندا، أكدت وسائل إعلام كندية إصابة صوفي ترودو زوجة رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو بفيروس "كورونا"، وعلى الفور نفى مكتب ترودو إصابته بأعراض الفيروس، مؤكدًا التزامه الحجر الصحي لمدة أسبوعين كإجراء احترازي.

ترامب والولايات المتحدة

وللمفارقة، فإن رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب لم يخضع حتى الآن لفحص "كورونا"، على الرغم من لقائه وزير الاتصالات البرازيلي فابيو واجنجارتن ومصافحته، أكد تحليلان إصابته بالفيروس، بحسب ما أعلن مكتب الاتصالات التابع للرئاسة في البرازيل.

وأوضح ترامب في حديث للصحفيين في مقر "الكونغرس" في العاصمة واشنطن أن طبيب البيت الأبيض قام بمراجعة حالته الصحية، وأكد أن لاعوارض تظهر عليه، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وفي "الكونغرس" الأميركي تسود حالة من القلق، تعززت بعد إعلان السيناتور الجمهوري تيد كروز والنائب بول غوسار الخضوع للحجر الصحي بسبب اتصالهما في الأيام القليلة الماضية مع مصاب بالفيروس، خلال مؤتمر عقد منذ أيام.

وكانت  لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "إيباك" قد كشفت أن اثنيْن من الذين شاركوا بمؤتمرها السنوي الكبير في العاصمة الأميركية واشنطن قبل أيام كانا مصابيْن بفيروس "كورونا" المستجد.

وحضر الآلاف المؤتمر، الذي عقد في وسط واشنطن بين الأول والثالث من آذار/مارس، بمن فيهم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، ووزير الخارجية مايك بومبيو، وعدد كبير من أعضاء "الكونغرس".

وقالت اللجنة على "تويتر": "أكدنا أن اختبارات فيروس "كورونا" لاثنين على الأقل من المشاركين بالمؤتمر قَدِما من "نيويورك"، جاءت إيجابية".

الرئيس البرازيلي

وكان واجنجارتن قد رافق الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو في رحلة للولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي، ونشر صورة على موقع إنستغرام يظهر فيها واقفا إلى يسار الرئيس الأميركي.

الفاتيكان 

وفي الفاتيكان، أُعلن عن تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وقد تم تعليق خدمة معاينة المرضى في عيادته الطبية بعدما أظهرت الفحوص إصابة أحدهم بفيروس كورونا.

وسيتم تنظيف هذه العيادة الكائنة داخل هذه الدولة الصغيرة ببالغ الدقة وتعقيمها، في حين تبقى غرفة الطوارئ مفتوحة، وفق ما ذكره المتحدث ماتيو بروني للصحافيين.

محمد بن زايد

خليجيا، نقل الناشط الحقوقي الإماراتي البارز عبد الله الطويل عن مصدر خاص أن وليّ عهد أبو ظبي محمد بن زايد وُضع في الحجر الصحي بعد إصابته بفيروس "كورونا"، وقال إن السلطات الإماراتية تتكتم على الخبر، ولم تخرج ببيان رسمي في الشان.

الكويت

وفي الكويت أُعلن عن خضوع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي مبارك الحريص للحجر الصحي المنزلي لدى عودته إلى البلاد من بريطانيا.

نادي إيفرتون

نادي إيفرتون الإنجليزي أعلن أيضا عزل لاعبيه وجهازه الفني بعد ظهور أعراض فيروس "كورونا" على أحدهم.

كذلك يُخضع رئيس الوزراء الروماني نفسه للحجر الصحي بعد لقاء مع شخص مصاب بفيروس كورونا

الولايات المتحدة الأميركيةمنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة