ramadan2024

لبنان

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية
12/03/2020

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

في سياق التدابير المتخذة للحدّ من انتشار فيروس "كورونا" في لبنان، تستمر حملات التوعية والتعقيم في كلّ المناطق. اتحاد بلديات منطقة البترون باشر بحملة تعقيم في سراي البترون ومكاتب الادارات العامة الموجودة خارج مبنى السرايا، كما شملت عملية التعقيم مسجد البترون.

وأكد رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك "وضع إمكانيات الاتحاد والبلدية بتصرف المؤسسات على اختلافها والادارات الرسمية لشملهم بعملية التعقيم وذلك في سياق حملة مكافحة المرض".

كما باشرت بلدية شكا بعمليات تعقيم لأماكن التجمعات والاماكن العامة من دور عبادة، قاعات، صيدليات، التزاما منها بالمعايير الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا وفق جدول زمني يمتد على ستة أيام.

وقامت بلدية اسيا - البترون بعملية تعقيم لدور العبادة والمكتبة والاماكن العامة في القرية حفاظًا على سلامة أبناء البلدة من وباء الكورونا.

طرابلس

في السياق نفسه، عقد رئيس بلدية طرابلس رياض يمق في مكتبه في القصر البلدي، اجتماعا مع رؤساء المصالح والدوائر والاقسام والورش، عرض خلاله جملة إجراءات احترازية في التعامل مع فيروس الكورونا، وقال: "طلبنا من الادارات في البلدية وضع جدول مناوبة بالحد الادنى من الموظفين والمستخدمين بشكل يؤمن استمرارية المرفق العام والمعاملات الضرورية للمواطنين".

وأوضح أن "هناك تدابير من شأنها منع التجمعات في الاماكن العامة والخاصة كالملاهي والمقاهي والحدائق العامة ومراكز التسوق والمطاعم وأماكن الترفيه وفي الملاعب والصالات الرسمية والخاصة، كذلك اتخذت الدوائر الوقفية الإسلامية والمسيحية إجراءات مماثلة بالنسبة لدور العبادة، كل ذلك بناء لضرورات المصلحة العامة وحفاظًا على الصحة العامة وحماية المواطنين، وتماشيًا مع توصيات لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا".

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

وقال: "مع تسارع انتشار الفيروس، نحن الآن في حالة شبه طوارئ، ونأمل من المواطنين التزام بيوتهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، مع أخذ الاحتياطات عبر استخدام المعقمات وعدم المصافحة والابتعاد عن التجمعات".

ولفت يمق الى أنه أوعز الى رئيس جهاز المكافحة في اتحاد بلديات الفيحاء "اطلاق ورش جهاز المكافحة لرش وتعقيم المؤسسات الرسمية والخاصة والأحياء والمناطق في مدينة طرابلس".

وتم تجهيز مداخل سرايا طرابلس، ومدخل النظارة، بأجهزة مقدمة من بلدية طرابلس تعمل على فحص جميع الزائرين والموظفين الاداريين والامنيين والكشف عليهم، للتاكد من عدم وجود علامات فيروس "الكورونا"، مثل الحرارة المرتفعة، وذلك بتوجيهات من محافظ الشمال رمزي نهرا من ضمن التدابير الوقائية للحد من انتشار الوباء.

وبدأت العناصر الأمنية المدربة على هذه الآلات صباح اليوم، بفحص كل شخص يدخل الى حرم السرايا. وتركت هذه المبادرة ارتياحا لدى المواطنين والموظفين على حد سواء، لأنها تسهم في الحد من تفشي الوباء .

عكار

بالموازاة، طلب رئيس بلدية العماير في منطقة وادي خالد الشيخ أحمد الشيخ من ادارات كل المراكز الصحية والصيدليات والمحال التجارية التي تشهد ازدحاما اتخاذ كافة التدابير الاحترازية الوقائية واستخدام المعقمات على مداخلها وأن يتولى موظف خاص في هذه الاماكن توجيه المراجعين والمستهلكين الى مكان التعقيم قبل الدخول.

وفي فنيدق، انتشرت عناصر شرطة بلدية فنيدق منذ الصباح على مداخل البلدة، بناء على قرار البلدية بفرض إجراءات إحترازية ضرورية لحماية السكان من إنتشار أو دخول فيروس كورونا إلى البلدة، وذلك بمنع دخول الباعة المتجولين إبتداء من اليوم وحتى إشعار آخر.

وقد بدأت بلدية مشمش في عكار تنفيذ حملة التعقيم صباح اليوم باشراف رئيس البلدية محمد بري وأعضاء من المجلس البلدي مع شرطة البلدية وموظفي وعمال النظافة في البلدية، وبدأت الحملة بتعقيم شامل في البلدة بدءا من بلدية مشمش والمساجد والمقاهي والمحال والمدارس والشوارع الرئيسية والطرق والأماكن الضيقة والزواريب.

 

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

وتمّ إقفال المقاهي داخل البلدة والمطاعم والمقاهي وقاعات الأفراح في القموعة.

كما تقوم البلدية بحملة رش شاملة في البلدة وفي أماكن العبادة والأحياء المكتظة بالسكان، وطلبت من الاهالي الإهتمام بالنظافة داخل المنازل مع الحرص التام على صحة أسرهم وسلامتهم.

صيدا

وبدأت الجمعيات والمؤسسات الاهلية والاجتماعية على صعيد الجنوب المساهمة في تنفيذ اجراءات وقائية في المدن والاسواق التجارية للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وباشرت البلديات في المدن الرئيسية وفي القرى رش المعقمات المضادة للفيروس.

كما شهدت محافظة لبنان الجنوبي حملة تعقيم لكافة مكاتب الادارات العامة العاملة فيها والمراكز العسكرية، جرت بتوجيهات من محافظ الجنوب منصور ضو بالتعاون مع مصلحة الزراعة في المحافظة قدمت المواد اللازمة للتعقيم  وبلدية صيدا ، بهدف العمل على حماية الموظفين  والحد من انتشار الوباء وديمومة الاداء الوظيفي لخدمة المواطن .

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

وفي صيدا، باشرت وحدة ادارة الكوارث في الحركة الشبابية للتنمية والسلام رش السوق التجاري بمواد التعقيم في سياق الإجراءات الوقائية للحماية من انتشار فيروس كورونا"، ولاقت هذه الخطوة استحسانًا من أصحاب المحال في السوق.

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

الشويفات

كما قررت دائرة الشويفات في "الحزب الديمقراطي اللبناني" البدء بحملة تعقيم شاملة للطرق العامة والأحياء الداخلية والأرصفة ومداخل الأبنية والمؤسسات العامة والمدارس الرسمية والمراكز الأمنية في المدينة، وذلك إيمانا منها بأن المسؤولية تقع على عاتق الجميع من دون استثناء، و من ضمن سلسلة الإجراءات التي تتخذها للحماية من انتشار فيروس كورونا.

وأكدت الدائرة أنها ستعقم "المنازل ومداخل الأبنية داخل نطاق المدينة لمن يرغب، اذ وضعت أرقامًا ساخنة خاصة بلجنة الطوارئ العائدة للدائرة التي بدورها ستستقبل اتصالات المواطنين بدءا من اليوم".

الهرمل

من جهته، أصدر رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر قرارًا قضى باقفال جميع المطاعم والمقاهي والأندية الرياضية والمكتبات العامة والحدائق، إلتزاما بمقررات اللجنة الصحية المنبثفة عن مجلس الوزراء، ومنع التجمعات في الأماكن العامة والاسواق.

بالاضافة الى الطلب من رجال الدين وائمة المساجد وكافة المعنيبن إتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف إقامة صلاة الجماعة والتجمعات في دور العبادة وتوعية الناس على مخاطر الوباء وضرورة التخفيف من المناسبات الاجتماعية، ومراسم التأبين للأقارب وإقامة المناسبات الدينية، وكذلك تجنب الزيارات والتجمعات في المنازل.

وطلب من النازحين السوريين التزام مخيماتهم ومنازلهم وعدم مغادرتها إلا في حالات الضرورة القصوى، كما منع اللبنانيين الدخول إلى مخيمات النازحين باستثناء العاملين الصحيين المخولين بذلك حرصًا على سلامة الجميع.

ندوات عن الوقاية من كورونا

وقد نظمت غرفة إدارة الكوارث والأزمات في زغرتا، بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني واتحاد بلديات قضاء زغرتا وبلدية زغرتا اهدن، حلقة توعوية على المسرح البلدي في سرايا زغرتا عن موضوع "فيروس كورونا طريقة انتقاله، مخاطره، وكيفية الوقاية منه.

وأقام الصليب الأحمر اللبناني قسم الشباب - فرع بشري بالتعاون مع لجنة جبران الوطنية، محاضرة توعية للوقاية من مخاطر فيروس الكورونا وذلك في متحف جبران خليل جبران في بشري، حضرها رئيس اللجنة جوزف فنيانوس والعاملين في المتحف واستاذة معهد جبران الموسيقي.

حملات تعقيم وتوعية على امتداد المناطق اللبنانية

ودارت المحاضرة حول سبل الوقاية من الفايروس من غسل اليدين إلى تطهير الأسطح باستمرار وعدم الاختلاط.

وكان عرض حول اعراض المرض وكيفية تشخيصه.

وقد واصلت لجنة إدارة الكوارث والأزمات في محافظة لبنان الجنوبي حملتها للتوعوية حول سبل الوقاية من وباء الكورونا المستجد وكيفية الحد من انتشاره، حيث نظمت صباح اليوم محاضرة توعية لأعضاء اللجنة ورؤساء وحدات ادارية وموظفين في سرايا صيدا الحكومية داخل قاعة الرئيس الشهيد رفيق الحريري، حاضر فيها الدكتور حسن سلامة والإخصائية بالأمراض الداخلية والجرثومية والمعدية الدكتورة غنوة الدقدوقي .

طرابلسصيدا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل