العالم

ملياردير أميركي يُقاضي السعودية

12/03/2020

ملياردير أميركي يُقاضي السعودية

تقدّم الملياردير الأمريكي هارولد هام بشكوى إلى وزارة التجارة الأمريكية ضد السعودية، موجها إليها تهما تتعلق بإغراق غير قانوني للسوق بالنفط الخام ما أدى إلى انخفاض أسعاره بشكل ملحوظ.

هام الذي يشغل منصب مؤسس شركة "كونتيننتال ريسورسز" للطاقة، ذكر في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ" الأميركية أنه "رفع الشكوى بالتعاون مع مجموعة صناعية"، وقال إن "التحرك لإغراق السوق بالنفط الخام يؤكد أن هناك نية واضحة للحصول على حصة أكبر في السوق"، واصفا هذا الفعل بـ"غير القانوني".

ووفقًا للقانون الأمريكي، فإن وزارة التجارة سيكون أمامها 20 يوما لقبول الشكوى ويمكنها البت فيها خلال شهرين.

وأشار هام الذي سبق له العمل كمستشار غير رسمي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجال سياسة الطاقة، إلى "إمكانية فرض رسوم تعويضية على جميع واردات السعودية إلى الولايات المتحدة إذا ثبت إدانتها بإغراق أسواق بالنفط"، نافيا أن يكون تحدث مع ترامب حول شكواه، وقال إنه "والمجموعة الصناعية يعملان دون تدخل حكومي".

وتأثّر قطاع الطاقة في الولايات المتحدة بقرار كل من السعودية وروسيا زيادة إنتاج الخام، وذلك في حرب أسعار أدت إلى انخفاض سعر النفط إلى نطاق 30 دولارا للبرميل، وهو مستوى لم يشهده منذ 4 سنوات.

وفشلت الدول المنتجة في تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط، بسبب رغبة السعودية في زيادة الخفض بمقدار 1.5 مليون برميل يوميا إضافية، حتى نهاية العالم الجاري، لكن روسيا وشركاء آخرين رفضوا.

وبحسب "بلومبرغ" عمدت السعودية إلى الرد على الموقف الروسي، وأطلقت "حربا نفطية" وقررت خفضت أسعار النفط المطروح لزبائن آسيا بنحو 6 دولارات، وبـ3.1 دولارات في الشرق الأوسط، وبأكثر من 10 دولارات في أوروبا؛ ما أدى إلى أكبر انهيار في أسعار النفط في يوم واحد منذ حرب الخليج عام 1991.

وقالت الوكالة إنه "على رغم أن انخفاض الأسعار سيؤذي منتجي النفط الصخري الأمريكيين، يبدو أن ترامب يفضل أسعار البنزين الرخيصة التي يمكن أن تجلب المزيد من الأصوات في انتخابات 2020".

السعوديةالولايات المتحدة الأميركية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة