ramadan2024

الخليج

 الغارديان: ابن سلمان اعتقل الأميرين قبل منعه من الوصول للعرش
10/03/2020

الغارديان: ابن سلمان اعتقل الأميرين قبل منعه من الوصول للعرش

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أنَّ أمر اعتقال الأمير أحمد بن عبد العزيز، آخر أشقاء الملك سلمان، من نفس الأبوين، الباقين على قيد الحياة، وولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف، يوم الجمعة 6 آذار/مارس 2020، جاء عقب تسريب تفاصيل محادثات الاثنين إلى الديوان الملكي.

وأضافت الصحيفة أن محمد بن سلمان هو من أمر باعتقال الرجلين، اللذين اتُّهِما بمحاولة تهميشه من خلال هيئة البيعة، التي تأسست في عام 2007، لضمان الانتقال السلس للسلطة بعد وفاة الملك أو ولي العهد.

وتشير الصحيفة إلى أن هيئة البيعة كان لها دور أساسي في تأمين تسمية الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في عام 2017، حين فاز بتأييد 31 صوتاً من إجمالي 34 صوتاً، مما أقصى الأمير محمد بن نايف من تسلسل الخلافة على العرش، ومكَّن الأمير محمد من تعزيز مكانته حاكماً فعلياً للبلاد، وهو الدور الذي عمل على ترسيخه بلا هوادة منذ ذلك الحين.

ولا تعتقد الصحيفة أنَّ المناقشات تطورت للتخطيط للانقلاب على ولي العهد مثلما يزعم، وأرسل هذا الادعاء -والارتباك الذي أعقب الاعتقالات- موجة صدمة في الرياض؛ مما أثار تكهنات بأنَّ صحة الملك تدهورت فجأة وأنَّ ابنه كان يمهد الطريق ليحل محله.

من جانبهم، قال مسؤولون غربيون للصحيفة ممن التقوا في الأسبوع الماضي مع الملك، البالغ من العمر 84 عاماً، إنه كان واعياً ومنتبهاً وبدا أنه تغير قليلاً عن العامين السابقين.

وتشير الصحيفة إلى أنه وعلى الرغم قيام ولي العهد الشاب باستحداث إصلاحات ظاهرية للمرأة السعودية، فإن حملة قمع موازية استهدف بها المعارضة أثارت انتقادات في أوروبا وأماكن أخرى ضده.

ولفتت الغارديان  إلى أن واقعة مقتل الصحفي جمال خاشقجي، وتقطيع جثمانه أشلاءَ في أواخر عام 2018، حاضرة بقوة في أذهان منتقدي محمد بن سلمان، الذين يرى الكثير منهم أنه يفتقر إلى الطبع والرأي اللذين يؤهلانه لقيادة المملكة.‎

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة