طوفان الأقصى

الخليج والعالم

تركيا تتوصل لتفاهم مع الاتحاد الأوروبي بشأن مراجعة اتفاق الهجرة
10/03/2020

تركيا تتوصل لتفاهم مع الاتحاد الأوروبي بشأن مراجعة اتفاق الهجرة

أعلنت تركيا التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي بشأن مراجعة اتفاق 18 آذار/مارس 2016 حول الهجرة، عقب قمة جمعت الرئيس  التركي رجب طيب أردوغان مع مسؤولين أوروبيين.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورزولا فون دير لاين، عقب اجتماع مع أردوغان في بروكسل: "يعتبر هذا اللقاء خطوة أولى من أجل حوار سياسي قوي مع تركيا على المدى القريب والمتوسط والبعيد".

ولفت ميشيل إلى أن الممثل الأعلى للاتحاد للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، سيبدأ مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، العمل حول اتفاقية الهجرة الموقعة في 2016، مشيرًا إلى أن الطرفين التركي والأوروبي سيباشران العمل بخصوص مراجعة الاتفاق خلال الأيام المقبلة.

بدورها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية ضرورة إعادة فتح قنوات الحوار مع تركيا، مضيفة أن اللقاءات هي من الشروط الأساسية لحل الأزمة على الحدود اليونانية.

وذكرت رئيسة المفوضية أن المباحثات كانت متمحورة حول إنشاء خارطة طريق تحمي مصالح الاتحاد الأوروبي وتركيا، مؤكدة أن اتفاق الهجرة لا يزال ساري المفعول، وأنهم بحثوا كيفية استكمال النواقص المتعلقة بالاتفاق.

وبشأن أعمال العنف التي شهدتها الحدود اليونانية، قالت فون دير لاين: "من غير المقبول استخدام القوة المفرطة"، داعية اليونان لأن تكون تدخلاتها متناسبة مع القانون الدولي وقانون الاتحاد الأوروبي .

وكان الرئيس التركي قد أعرب أمس الاثنين، عن رغبة بلاده في نقل علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي إلى نقطة أفضل، داعياً في الوقت نفسه من سمّاهم "حلفاءنا" لإظهار تضامنهم مع "بلدنا دون تمييز".

وبدأ أردوغان الإثنين، زيارة إلى بروكسل عاصمة الاتحاد الأوروبي، حاملاً في جعبته ملف اللاجئين والتطورات في إدلب، فضلاً عن العلاقات الثنائية وملف الانضمام إلى الاتحاد.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن فتحت تركيا الحدود أمام اللاجئين المتدفقين من سوريا وإيران وباكستان وأفغانستان وأفريقيا، قبل نحو أسبوعين، للعبور إلى أوروبا بشكل غير شرعي، على خلفية المواقف الأوروبية الضعيفة الداعمة لتركيا، أمام تقدم قوات النظام وروسيا في إدلب.

وعلى خلفية فتح الحدود وتجمع أكثر من 140 ألف لاجئ على الحدود اليونانية، تلقى أردوغان مجموعة من الاتصالات من قادة الاتحاد الأوروبي من أجل تناول هذا الملف المقلق لأوروبا، وتجديد الاتفاق الموقع بين الطرفين في عام 2016.

تركياالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة