طوفان الأقصى

الخليج والعالم

كورونا يحصد المزيد من الأرواح..
10/03/2020

كورونا يحصد المزيد من الأرواح..

مع استمرار ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا حول العالم، شددت دول عدة إجراءاتها الحاسمة لاحتواء الوباء الذي أصاب حتى الآن 110 آلاف وأدى لمقتل حوالي 3800 شخص، في حين تراجع الفيروس تراجعًا حادًا في الصين. فقد قالت لجنة الصحة العامة بالصين فجر اليوم الثلاثاء إن البر الرئيسي للصين سجل 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الاثنين في انخفاض واضح من 40 حالة في اليوم السابق. وبذلك ارتفع العدد الإجمالي للحالات المؤكدة في البر الرئيسي الصيني إلى 80754 حالة حتى الآن.

وبلغ العدد الإجمالي للوفيات في الصين 3136 حتى أمس الاثنين بزيادة 17 حالة عن اليوم السابق. وكل هذه الوفيات الجديدة في مدينة ووهان عاصمة إقليم هوبي بؤرة تفشي الوباء.

وفي كوريا الجنوبية، بلغ عدد الوفيات 35. وفي الفلبين، أعلن الرئيس رودريغو دوتيرتي حالة الطوارئ الصحية العامة، وأمر بتعليق الدراسة في جميع المستويات بالعاصمة لمدة خمسة أيام بفعل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد إلى 24.

النجف تحت الحجر

في العراق، بلغ عدد الإصابات في عموم العراق 67  بينها سبع وفيات، في حين فرضت محافظة ميسان جنوب العراق الحجر المنزلي على قرية بكاملها، بعد تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا بها، في سياق إجراءات صارمة للحد من تفشيه.

وقالت الحكومة المحلية في ميسان في بيان إنها وجهت بفرض الحجر المنزلي على سكان قرية أبو جصانة بالكامل، واتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الجهات المختصة والمعنية لتطبيق ذلك.

وبحسب البيان، وصل فريق طبي من صحة ميسان، يرتدي أقنعة الوقاية، لكي يشرف على دفن جثة المتوفى بفيروس كورونا، بمقبرة بأطراف مدينة العمارة، بعد أن خصصت آلة حفارة لدفنه وبعمق أربعة أمتار.

وقد أعلنت السلطات المحلية في محافظة النجف العراقية حظر الدخول إلى المحافظة والخروج منها لمدة أسبوع للحد من انتشار كورونا.

بالتزامن، أعلنت محافظة المثنى المجاورة عن تعطيل الدوام الرسمي عشرة أيام في قضاء الخضر بعد تسجيل إصابة واحدة بفيروس كورونا.

وقال المحافظ أحمد منفي في بيان إنه "تقرر أيضًا منح الموظفين من سكنة القضاء العاملين في دوائر المحافظة كافة إجازة إجبارية لمدة عشرة أيام وبراتب تام".

كما أعلن محافظ البصرة أسعد العيداني تعليق الدوام الرسمي لكافة المؤسسات الحكومية بالمحافظة عدا الدوائر الصحية والأمنية حتى 22 آذار/مارس الجاري عقب تسجيل أول حالة وفاة لمواطن كان عائدا من إيران.

59 إصابة بمصر

بالموازاة، واصلت مصر عزل سفينة سياحية في الأقصر بعد تشخيص إصابة 45 من ركابها وطاقمها. ويجري علاج المصابين في مستشفى مصري، في وقت تعيّن فيه على البقية البقاء على متن السفينة إلى حين انتهاء فترة العزل الصحي.

وقد أعلنت وزارة الصحة المصرية أمس الاثنين، تسجيل أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع عدد الإصابات إلى 59.

وفي وقت سابق أعلنت مصر عن أول حالة وفاة بفيروس كورونا على أراضيها، وهي لسائح ألماني يبلغ من العمر 60 عامًا.

وقررت السلطات المصرية تعليق الزيارات في جميع السجون لمدة 10 أيام، ضمن إجراءات احترازية تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس "كورونا".
 
فلسطين

من جانبها، أكدت الحكومة الفلسطينية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس إلى 26.

الخليج

في السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل خمس حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، وبذلك يبلغ إجمالي عدد الإصابات في السعودية 20.

وفي سلطنة عمان، أعلنت وزارة الصحة أن عدد المصابين بلغ 18 حالة بعد تسجيل إصابتين جديدتين لمواطنين قادمين من ‫إيران.

وأعلنت الإمارات عن 14 إصابة بكورونا، ليبلغ إجمالي المصابين 59 حالة، وقالت وزارة الصحة في بيان إن من بين الحالات الجديدة أربعة إماراتيين وثلاثة إيطاليين.

وفي قطر بلغ عدد الإصابات 18 حالة، وأعلنت الحكومة تعليق الدراسة في المدارس والجامعات بداية من اليوم الثلاثاء لمنع انتشار الفيروس.

وأغلقت البحرين وحدة في مستشفى رئيسي بالمنامة بعد أن تأكدت إصابة متدرب بالفيروس، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء البحرين أمس نقلًا عن وزارة الصحة.

وقالت الوكالة إن السلطات أوقفت أيضًا سفر المسؤولين البحرينيين إلى الخارج حتى إشعار آخر، وسجلت البلاد 95 إصابة بالفيروس.

المغرب العربي

في تونس، أعلن وزير الصحة تسجيل ثلاث إصابات جديدة، بينها حالة عدوى محلية ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى خمس حالات مؤكدة.

وقال وزير الصحة إن بلاده علقت الرحلات الجوية والبحرية من إيطاليا وإليها باستثناء روما.

وسجلت الجزائر 20 إصابة بالفيروس معظمها من عائلة واحدة من البليدة على بعد 50 كيلومترا جنوبي العاصمة.

وفي المغرب، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني عبر تويتر إن بلده علقت جميع الرحلات من وإلى إيطاليا بسبب فيروس كورونا. وسبق للمغرب أن أعلن عن إصابتين بالفيروس.

أوروبا

من جهته، دعا رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي مواطنيه إلى "تجنّب التنقلات" بين مناطق البلاد، وفرض حظر على التجمّع، في محاولة لمكافحة التفشي السريع لفيروس كورونا المستجدّ، بعدما تجاوز عدد الإصابات في إيطاليا 9000 آلاف توفي منهم 463 شخصًا.
 
وقال كونتي خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر الحكومة: "إيطاليا بأسرها ستصبح منطقة محمية".
 
وفي سياق متصل قُتل سبعة سجناء في أعمال شغب وقعت في سجون مكتظة بالنزلاء في مختلف أنحاء إيطاليا بسبب تدابير احتواء فيروس كورونا.

وقد أحصت إسبانيا 28 وفاة بفيروس كورونا المستجدّ وإصابة 1204 أشخاص وفق حصيلة ضحايا أدلت بها وزارة الصحة مساء الاثنين.

وفي بريطانيا، ارتفع عدد الوفيات جراء الفيروس إلى خمس، والإصابات إلى 309. أما في السويد فقد بلغ عدد الإصابات 248.

وأعلنت ألمانيا أولى حالتي وفاة بفيروس كورونا المستجد، بينما بلغ عدد الإصابات في عموم البلاد 112 حالة.

وفي فرنسا، قال مصدر مقرب من وزارة الثقافة إن الوزير فرانك ريستر أصيب بفيروس كورونا، موضحًا أنه يبلغ من العمر 46 عاما و"في حالة طيّبة".

وحتى الآن تسبب فيروس كورونا في 25 حالة وفاة في فرنسا وأصاب 1412 شخصًا.

وأعلنت قبرص الاثنين أنها سجلت إصابتين بكورونا، مما يعني أن الفيروس بات منتشرا في كل دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

الولايات المتحدة

في الولايات المتحدة الاميركية ارتفع عدد الإصابات إلى 722، بينما بلغ عدد الوفيات 26.

وقال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي إنه لا يعلم ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب خضع لفحوص بشأن التحقق من عدم إصابته بكورونا، وذلك بعد تقارير أفادت بأن الرئيس صافح أحد المشرعين الخاضعين الآن لحجر صحي طوعي.

وهذا المشرّع هو دوغ كولينز الذي ظهر في الصورة واقفا خلف ترامب خلال مؤتمر المحافظين المعروف بـ"سيباك" نهاية الشهر الماضي.

وفي كندا توفي مسنّ بكورونا في دار للمسنين في مقاطعة كولومبيا البريطانية لتسجّل كندا بذلك أول وفاة بالفيروس على أراضيها.

كما أصيب بالفيروس نزيلان آخران وممرضة في الدار المذكورة الواقعة شمال فانكوفر والتي يمكنها إيواء نحو مئتي مسن.

إيران

وسجّلت إيران 69 وفاة بكورونا بينها 16 حالة في محافظة خوزستان، وفق لوكالة "إرنا".

الفيروس وصل بوركينا فاسو

وأعلنت وزيرة الصحة في بوركينا فاسو أمس الاثنين عن أولى حالتي إصابة بفيروس كورونا.
 
وقالت الوزيرة للصحفيين إن المريضين رجل وزوجته عادا في الآونة الأخيرة إلى بوركينا فاسو من زيارة لفرنسا، وإنهما الآن قيد العزل الصحي.

المغربأوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل