العالم

شمخاني والفياض: لمواجهة خطر كورونا كما تم التعاون بمواجهة "داعش"

08/03/2020

شمخاني والفياض: لمواجهة خطر كورونا كما تم التعاون بمواجهة "داعش"

أكد مستشار الامن الوطني العراقي فالح الفياض، الأحد، على اهمية التعاون بين العراق وايران لمواجهة كورونا، فيما شدد الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني على ضرورة ان يستعيد العراق دوره الاقليمي والدولي.

وذكر بيان لمكتب الفياض، أن "مستشار الأمن الوطني استقبل في مكتبه الأمين العام لمجلس الأمن القومي الإيراني، وبحث الجانبان الواقع السياسي والإستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لاسيما على مستوى التواصل بين الدولتين، كما جرى بحث المشاكل في المنطقة وسبل حلها وآفاق تطوير العلاقات بين العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يخدم مصالح الشعبين".


واضاف ان الجانبين "بحثا الواقع السياسي والاستراتيجي في المنطقة وتأثير انتشار مرض كورونا في المنطقة لاسيما على مستوى التواصل بين الدولتين"، وأكد الفياض على أهمية التعاون المشترك بين العراق وإيران في مواجهة خطر مرض كورونا كما تعاونا سابقاً في مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأضاف أن الشعب العراقي شعب مكافح وصابر وسيتجاوز المحن وهو يتطلع لواقع سياسي جديد من خلال قانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة بما يسهم في انطلاقة جديدة للعراق في المحافل الدولية والإقليمية تضعه في مكانته المناسبة.

من جانبه، أكد شمخاني على أهمية تعزيز التعاون لا سيما في المجالات الصحية والعلاجية لمواجهة مخاطر كورونا، مضيفاً أن الشعب العراقي شعب يستحق الاستقرار وأن العراق يجب أن يستعيد دوره الأقليمي والدولي.

ووصل أمين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني علي شمخاني، أمس السبت، الى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد سياسي وأمني رفيع المستوى، وذلك تلبية لدعوة من نظيره العراقي، لإجراء مباحثات حول كل ما من شأنه أن يخدم تطلعات الشعبين الايراني والعراقي ولتعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

العراقفالح الفياضعلي شمخاني

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة