طوفان الأقصى

الخليج والعالم

رئيس اللجنة النووية الإيرانية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتصرف بشكل مسيّس
07/03/2020

رئيس اللجنة النووية الإيرانية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية تتصرف بشكل مسيّس

أكد رئيس اللجنة النووية في مجلس الشورى الاسلامي الايراني محمد إبراهيم رضائي أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تسيّس الأمور بدلًا من متابعتها من الناحية الفنية.

وفي تصريح لوكالة "تسنيم" الدولية للأنباء، أشار رضائي إلى التقرير الأخير الصادر عن الوكالة حول نشاط إيران النووي قائلاً:"التزمت إيران بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي وخلال المدة التنفيذية للاتفاق أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عبر أكثر من 16 تقريرا صحة الأنشطة النووية الإيرانية، كما أكدت أن هذه الأنشطة كانت بحسب بنود الاتفاق ولم يتم تحريفها على الاطلاق".

وأضاف رضائي:"بعد انسحاب واشنطن  من الاتفاق النووي وعدم التزام أوروبا بتعهداتها، اتخذت إيران خطوات من شأنها تخفيض التزاماتها فيه لعدم قدرتها على انتظار الدول الغربية؛ وقد أقرت هذه الدول غير مرة أن هدفها الحقيقي من الاتفاق النووي متابعة قضايا أخرى بما في ذلك الإقليمية والدفاعية والأمنية الإيرانية".

رضائي شدد على أن تخفيض إيران لالتزاماتها في الاتفاق النووي جاء في سياق بنود الاتفاق، وهي منطقية وقانونية بالكامل لأن المسؤولين الإيرانيين يعملون بناءً على المصلحة الوطنية".

وأضاف رضائي أنه إذا كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ترغب في الاستمرار باتباع النهج السابق الذي يتماشى مع التطلعات الأميركية، فستكون بذلك قد وضعت نقطة سوداء وسلبية في تاريخها فضلاً عن فقدانها لمكانتها وشخصيتها.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم