طوفان الأقصى

الخليج

حاكم دبي سعى لتزويج ابنته القاصر لمحمد بن سلمان!
06/03/2020

حاكم دبي سعى لتزويج ابنته القاصر لمحمد بن سلمان!

تتوالى الفضائح المتعلقة بسلوك حاكم دبي محمد بن راشد مع زوجته السابقة الأميرة هيا بنت الحسين وأبنائه، آخرها ما كشفته المحكمة البريطانية العليا، عبر رفضها طعنا مقدما منه في حكميْن صادريْن في المعركة القضائية بينه وبين هيا.

المحكمة البريطانية العليا نشرت أمس الخميس مستجدات جديدة في القضية ولاسيّما ما يتعلّق بحضانة الطفلين، وقالت إن ثمة "حملة تخويف قام بها عملاء ابن راشد لعائلته".

وأضافت المحكمة:"سمِعت المحكمة أن بندقية وضعت مرتين على وسادة هيا بنت الحسين، وكان المسدس في وضعية السماح بإطلاق النار، كما هبطت طائرة هليكوبتر خارج منزلها مع تهديد بنقلها إلى سجن صحراوي بعيد".

ووفق حيثيات الحكم، فإن "حاكم دبي تعامل منذ نهاية عام 2018 بطريقة كانت تهدف إلى ترهيب وتخويف بنت الحسين، كما أنه شجع الآخرين على القيام بذلك نيابة عنه".

وأوضحت المحكمة أن "ابن راشد يستمر في الحفاظ على نظام تحرم فيه ابنتاه الشابتان "لطيفة" و"شمسة" من حريتهما، فهو مسؤول عن إعادة ابنته "شمسة" بعد اختطافها وحقنها بمخدر من قبل عناصر تابعة له، و"لطيفة" التي لم تنجح محاولتها في الهرب".

ووفق القرار فإن "حاكم دبي اختطف وعذب وهدد أولاده وبناته، ولم يكن منفتحا ولا صادقا مع المحكمة".

وأبلغت الأميرة هيا بنت الحسين القاضي أن محمد بن راشد سعى لتزويج ابنته "الجليلة" من ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، وأن أفرادًا من العائلة زاروا الرياض لهذا الغرض في شباط/فبراير 2018، وفق ما أوردته وكالة "بلومبرغ".

وأشارت هيا بنت الحسين إلى أن علاقتها بمحمد بن راشد تدهورت بعدما حاولت مساعدة "شمسة" و"لطيفة".

و"الجليلة" من مواليد 2007، ما يعني أنها لم تبلغ بعد عاما الـ 13.

في هذا السياق، اعتبر رئيس قسم شؤون الأسرة في المحكمة آندرو ماكفارلاين أن "ادعاءات الأخت غير الشقيقة لملك الأردن عبدالله الثاني هيا بشأن سلوك زوجها السابق هي حقائق مثبتة، وتضمنت أنه أمر بخطف ابنتيه وكان العقلَ المدبر لحملة تخويف لزوجته السابقة، كما اختطف وعذب وهدد أولاده وبناته ولم يكن منفتحًا ولا صادقًا مع المحكمة، وفقًا لما أوردته شبكة "BBC" البريطانية".

ورأى ماكفارلاين أن هذه التفاصيل تُظهر مسارًا ثابتًا لاستخدام ابن راشد القوة الكبيرة، الموجودة تحت تصرفه كحاكم لدبي لتحقيق أهدافه الشخصية، ورفضت المحكمة العليا السماح له باستئناف رفض ماكفارلين لطعنه، وقالت إن القضية "لا تثير مسألة قانونية قابلة للنقاش ذات أهمية لعامة الناس".

وكان ثلاثة قضاة في محكمة الاستئناف رفضوا الأسبوع الماضي طلبا من حاكم دبي يدعو القاضي إلى عدم نشر الحكم في القضية التي جرت في جلسات مغلقة.

ورفضت المحكمة البريطانية العليا النظر في طعن مقدم من محمد بن راشد، لمنع نشر أحكام تتعلق بالمعركة القضائية مع زوجته الأميرة هيا بنت الحسين على حضانة طفليهما.

الإمارات العربية المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل