ramadan2024

الخليج

الخليجيون يتجهون إلى العمل من المنزل بسبب
06/03/2020

الخليجيون يتجهون إلى العمل من المنزل بسبب "كورونا"

كشف موقع "غلف تالانت" أن ثلث أرباب العمل في الخليج يخططون لتشغيل الموظفين من المنزل، في ظل انتشار فيروس "كورونا" في جميع أنحاء العالم.

وقال الموقع المتخصص في خدمات التوظيف إنه "من المرجح وفقًا لمسح أجراه حديثا أن يُطلب من موظفي الإدارة والموارد البشرية في شركات تعمل في مجالات الضيافة والطيران والتخطيط اللوجيستي وغير ذلك العمل من المنزل أو أخذ إجازات غير مدفوعة".

وبحسب الموقع، بيّنت نتائج استطلاع أجراه مؤخرا شمل 1600 مدير تنفيذي لشركات وخبراء موارد بشرية في دول مجلس التعاون الخليجي الست، أنه من الممكن أن تطلب 35% من الشركات التي تتخذ من الخليج مقرًا لها من الموظفين، العمل من المنزل.

وبدأ 6% من تلك الشركات فعلاً التخطيط للعمل من المنزل نتيجة تفشي الفيروس في الآونة الأخيرة، وقد أكدت 5% منها أن لديها خططا ستطرحها قريبا، و12% تبحث هذه الإمكانية، فضلا عن 12% كانت لديها ترتيبات لعمل موظفيها عن بعد قبل ظهور "كورونا".

في المقابل، عبر 54% من المشاركين في الاستطلاع عن أن شركاتهم ليست لديها خطط عمل عن بعد حتى الآن، بينما قال 11% إنهم بالتأكيد لن يفكروا في عمل الموظفين من المنزل.

وسجلت البحرين أعلى معدل للشركات التي تخطط العمل عن بعد في جميع أنحاء المنطقة، إذ بلغت نسبتها 38%.

وتخطط 45% من الشركات التي تحولت إلى العمل عن بعد لأن يشمل ذلك جميع الموظفين بينما تطبق بقية الشركات هذا الإجراء انتقائيًا لفئات وظيفيّة معينة، ويعتبر الإداريون وموظفو الموارد البشرية أكثر الوظائف حظا في التحول للعمل من المنزل، في حين أن الهندسة والعمليات أقل حصة من الوظائف عن بُعد.

في السياق ذاته، أبلغ العديد من المطاعم وتجار التجزئة عن قفزة في طلبات خدمة التوصيل، بينما انخفضت المشتريات داخل المتاجر، إذ صار العملاء يفضلون البقاء في منازلهم وطلب توصيل السلع لهم.

الخليج

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل