الخليج

الحرمان الشريفان خاليان من الزوار.. مشهدٌ يعتصر قلوب المسلمين

06/03/2020

الحرمان الشريفان خاليان من الزوار.. مشهدٌ يعتصر قلوب المسلمين

في سابقة لم يشهدها المسلمون يومًا، قررت السعودية إغلاق الحرمين الشريفين أمس عقب انتهاء صلاة العشاء بساعة، وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة واحدة، كإجراء احترازي لمواجهة انتشار فيروس "كورونا" الجديد.

المشهد أثار حزن المسلمين عامّة، فالكعبة المشرّفة لم يسبق أن خلت تمامًا من حجّاج بيت الله الحرام والمُعتمرين. 

وبينما أبدى البعض تفهّمه للخطوة بحجة الإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، وأهمية المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين لمنع انتشار العدوى، وضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين وذلك في غير أوقات الصلاة، وفق ما قال مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المدينة المنورة، تمنّى كثيرون عبر تغريداتٍ على موقع "تويتر" ومنشورات على موقع "فيسبوك" ألّا يتكرّر هذا الأمر، فيما رأى البعض أنه في عهد سلمان بن عبد العزيز تلاحقت النكبات التي طالت أقدس رمز للمسلمين، مرّة حين اعتلى محمد بن سلمان بغرور سطح الكعبة العام الماضي، ومرة حين أضحى الحرم الشريف بلا زوّار ولا معتمرين للمرة الأولى في التاريخ ما قبل الإسلام وما بعده. 

الحرمان الشريفان خاليان من الزوار.. مشهدٌ يعتصر قلوب المسلمين

بالموازاة، أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" أنه تقرّر عدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وسيتم إغلاق مشارب ماء زمزم.

وبحسب المصدر المسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الإجراءات الاحترازية شملت إغلاق المسجد القديم في الحرم النبوي الشريف، بما فيه الروضة الشريفة، وإغلاق مقبرة البقيع.

والأربعاء، أعلنت السعودية تعليق أداء العمرة على المواطنين والمقيمين فيها، حتى إشعار آخر، كإحدى أدوات منع تفشي فيروس "كورونا" الجديد.

وفي وقت سابق، قررت المملكة أيضًا تعليق الدخول بالتأشيرات السياحية للقادمين من الدول التي يشكل انتشار فيروس "كورونا" الجديد فيها خطرًا.

السعوديةالكعبة المشرفة

إقرأ المزيد في: الخليج