يوميات عدوان نيسان 1996

#عصحة_السلامة

03/03/2020

"كورونا" يستنفر مختلف القطاعات في لبنان 

عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة النيابية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي شرحت في اجراءات في ظل الأوضاع الراهنة، ودار نقاش حول امكانية فتح المدارس او الاستمرار باقفالها واعتماد الفروض المنزلية او فتحها جزئيا لتلاميذ البروفيه والبكالوريا.

وشدد الحاضرون على التوعية وضرورة توحيد سبلها وبدعم من المنظمات والهيئات من خلال الاجراءات المتخذة حديثاً بالنسبة للحد من دخول الاجانب من المناطق المتفشي فيها فيروس الكورونا عبر كافة المعابر البرية والبحرية والجوية سوف تحد من وصول وانتشار الفيروس في لبنان.

وأضافت اللجنة أن "منظمة الصحة العالمية مع وزارة الصحة العامة واللجنة الوطنية تعمل على اتخاذ التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس الكورونا، وهم في صدد انجاز الخطة الوطنية الاحترازية مع مهمة كل وزارة وادارة وجهاز في حال توسع رقعة تفشي المرض ومراجعة قدرات الاجهزة المعنية كافة".

اجتماع وقائي من الكورونا في قصر العدل في بعبدا 

وفي السياق نفسه، عقد الرئيس الاول الاستئنافي في جبل لبنان القاضي رجا خوري اجتماعا في مكتبه في قصر العدل في بعبدا ضم رؤساء الأقلام. 

وأعطيت التوجيهات اللازمة في ما يتعلق بإجراءات الوقاية للحد من انتشار فيروس الكورونا والتدابير التي ستتخذ في القصر. 

ندوات توعوية في محكمة النبطية 

بدوره، وجه الرئيس الأول لمحاكم الإستئناف في الجنوب القاضي أسعد جدعون كتابا الى الصليب الأحمر اللبناني يسأل فيه عن إمكان تنظيم ندوات توعية على سبل الوقاية من فيروس كورونا في الأقسام التابعة لمحكمة النبطية.

وذلك بعد أن تم تأجيل عدد من الجلسات اليوم إلى مواعيد لاحقة ما عدا جلسات الموقوفين، وذلك بعد إخلاء قاعة المحكمة العقارية في النبطية صباح اليوم بسبب توعك صحي ألم بأحد عناصر قوى الأمن الداخلي وسقوطه أرضاً مغمياً عليه، والاشتباه باصابته بفيروس كورونا، وقد تبين بعد نقله الى المستشفى أنه يعاني من إلتهاب حاد في الطبقة الوسطى للأذن ما تسبب بوقوعه أرضا وأنه لا يعاني من أي عارض من أعراض فيروس كورونا.

"كورونا" يستنفر مختلف القطاعات في لبنان 

جولة احترازية لوفد بلدية الهرمل والهيئات الصحية في المدينة‎

الإطلاع على الإجراءات الإحترازية من "فايروس كورونا" في مستشفيات ومطاعم الهرمل، كان هدف جولة قام بها وفد ضم رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر وأعضاء اللجنة الصحية في البلدية، مدير مكتب وزارة الصحة في الهرمل كاسر حمادة، مسعفون من الدفاع المدني في الهيئة الصحية الإسلامية، الصليب الأحمر اللبناني وطبيب مختص على هذه المرافق، مطلعا على آلية العمل والإجراءات المتخذة.

والبداية كانت من مستشفى البتول (ع)، حيث كان في استقبال الوفد مدير المستشفى علي شاهين ومدير قسم الطوارئ والعناية المشددة الدكتور الياس الزين التي تحدث عن الإجراءات الوقائية المتبعة ومن ضمنها غرفة عزل وغرفة فرز للمرضى، وتم إقفال جميع مداخل المستشفى باستثناء المدخل الرئيسي، حتى تؤخذ حرارة كل الزائرين، واي مشتبه به سيتم تحويله إلى غرفة العزل، وفي حال كان هناك شك بالإصابة يتم الاتصال بوزارة الصحة لإجراء المقتضى اللازم، مطمئنا ان اي من هذه الحالات لم تصل إلى المستشفى.

بعدها انتقل الوفد إلى مستشفى العاصي حيث اطلع من مسؤولة قسم الطوارئ عن الإجراءات المتخذة.

المحطة الثالثة كانت مستشفى الهرمل الحكومي حيث كان في استقبال الوفد مدير المستشفى سيمون ناصر الدين اكد اتخاذ إجراءات خاصة من تعقيم وعزل، وشكر وزير الصحة حمد حسن على اهتمامه المباشر بالمستشفى وأن هناك تواصل يومي مع مسؤولة الوقاية في وزارة الصحة عاتكة بري، التي شكلت لجنة من الممرضين للحد من انتشار الفيروس.

اجتماعات في قائمقامية المتن 

بالموازاة، ترأست قائمقام المتن مارلين حداد بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ولجنة إدارة الكوارث في القضاء ورئيس قسم الصحة في المتن وسام حبشي، سلسلة إجتماعات مع رؤساء البلديات في القضاء ومخاتير القرى، التي ليس فيها بلديات ووحدات اقليمية بهدف ضمهم الى الجهود الحكومية المبذولة لمكافحة كورونا.

وطلبت حداد من البلديات الاستعانة ببعض المتطوعين لتدريبهم على أساليب الوقاية ضمن النطاق البلدي، مشيرة إلى أن الصليب الأحمر اللبناني على استعداد لإجراء دورات تدريبية ضمن جدول زمني محدد.

اجراءات وقائية في مدارس جبيل 

مدارس وثانويات الرسمية والمهنية في جبيل كانت حاضرة أيضا، حيث قامت باجراءات وقائية وعمليات تعقيم، داخل صفوفها والملاعب، عملاً بتوجيهات وزارتي الصحة والتربية. 

كما بدأت المدارس الكاثوليكية في القضاء بإرسال الدروس اليومية للطلاب عبر ال EYE SCHOOL، خصوصا للطلاب الذين سيخضعون للامتحانات الرسمية.
 

إقرأ المزيد في: #عصحة_السلامة