طوفان الأقصى

عين على العدو

النتائج الأولية لانتخابات
03/03/2020

النتائج الأولية لانتخابات "الكنيست" .. نتنياهو يتصدر ويتحضر لتشكيل حكومة

أعلن رئيس حكومة العدو وزعيم حزب "الليكود" الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن فوزه في الانتخابات البرلمانية الثالثة، بعد أن أظهرت الاستطلاعات الأولية تقدمه على خصمه زعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، وإن كانت النتائج الرسمية لن تصدر إلا غداً الثلاثاء.

واظهرت الاستطلاعات أن حزب "الليكود" وحده قد يحصل على 36 أو 37 مقعدا في الكنيست مقابل 32 أو 33 لتحالف "أزرق أبيض، متوقعة أن يتمكن غانتس مع حلفائه من أحزاب اليسار والوسط الصهيوني من إحراز ما بين 52 إلى 54 مقعدا.

كما سيحصل حزب "إسرائيل بيتنا" على ستة إلى ثمانية مقاعد.

وذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أنه بعد فرز 39,5% من الأصوات، تبين أن الليكود حصل على 36 مقعدا، "ازرق ابيض" 28 مقعدا، "القائمة المشتركة" 15 مقعداً، حزب شاس 11 مقعداً، "يهودوت هتوراه" 10 مقاعد، العمل-غيشر-ميرتس 7 مقاعد، يمينا 7 مقاعد، إسرائيل بيتنا 6 مقاعد، فيما لم تحصل كتلة "قوة يهودية" على أي مقعد.

وقال نتنياهو عبر "تويتر" إنه "انتصار كبير لإسرائيل"، وذلك بعدما أظهرت استطلاعات لثلاث قنوات إسرائيلية أن الكتلة اليمينية ستحصل على 60 مقعداً، وستكون بحاجة إلى مقعد واحد لتشكيل الحكومة بغالبية 61 نائباً (النصف + 1).

وأضاف نتنياهو في مهرجان خطابي عقب الإعلان عن فوزه، أن "الناس منحونا الثقة لأننا قدنا البلاد في أكثر عقد مزدهر في تاريخها.. عززنا علاقاتنا مع جميع الدول، وأنشأنا علاقات جديدة مع العديد من الزعماء، الحديث يدور عن الكثير مما لا تعرفونه في العالمين العربي والإسلامي".

وقال نتنياهو "سنفرض "السيادة الإسرائيلية" في يهودا والسامرة (الضفة الغربية المحتلة)، وسنقضي على التهديد الإيراني، وسنوقع تحالفاً دفاعياً مع الولايات المتحدة، سنقيم معاهدات سلام مع دول عربية"، زاعما أنه ينوي أن "يكون رئيس حكومة لجميع المواطنين الإسرائيليين دون استثناء، من اليمين واليسار، من اليهود وغير اليهود، من جميع القطاعات وجميع الأجناس".

وأردف قائلا: "مررنا في أكثر من عملية انتخابية صعبة للغاية، وقد حان الوقت لإيقاف الجولات الانتخابية وتشكيل حكومة. حان الوقت لرأب الصدع، حان وقت المصالحة".

غانتس يشارك ناخبيه خيبة الأمل

من جهته، قال غانتس في خطاب له من مقر الانتخابات المركزي لـ"كاحول لافان" وسط أنصاره المحبطين، "أشارككم مشاعر خيبة الأمل والألم"، مضيفا أنه "كان يأمل بأن تكون نتائج الانتخابات التشريعية مختلفة".

واعتبر غانتس أنه "مع انتهاء فرز الأصوات والإعلان عن النتائج النهائية، سيتبين أن "كاحول لافان" اكتسبت قوة إضافية"، مشيرًا إلى أن هذه الانتخابات "كانت واحدة من أصعب العمليات الانتخابية في تاريخ دولة إسرائيل".

النتائج الأولية لانتخابات "الكنيست" .. نتنياهو يتصدر ويتحضر لتشكيل حكومة

وفيما تجنب غانتس التطرق للمشاركة في حكومة وحدة مع "الليكود" أو حتى مهاجمة نتنياهو، قال: "واجهنا أكثر حملة انتخابية منحطة في تاريخ "إسرائيل".. علينا أن نرفع رؤوسنا وننتظر النتائج الحقيقية"، وشدد على ضرورة "وحدة الشعب الإسرائيلي".

وأوضح غانتس أن "النتائج الأولية لا تعكس النتائج التي انتظرناها في "كاحول لافان""، وتابع: "إذا قاربت هذه النتائج، النتائج النهائية، فلن تكون النتائج التي ستعيد "إسرائيل" إلى الطريق السليمة"، مرجّحا أن "تكون النتائج السياسية للانتخابات مطابقة لتلك التي أفرزتها الانتخابات الأخيرة"، في إشارة إلى عدم قدرة أي من المعسكرين على تشكيل الحكومة حسب التحالفات الحاليّة.

بينت: ملتزمون بكتلة اليمين برئاسة نتنياهو لتشكيل حكومة

وعلّق وزير الحرب الإسرائيلي ورئيس قائمة "إلى اليمين" نفتالي بينت على النتائج الأوليّة قائلا إن "اليمين انتصر ونحن سنهتم أن ينتصر أيضاً طريق اليمين"، مضيفًا أن حزبه ملتزم "بكتلة اليمين برئاسة نتنياهو لتشكيل حكومة نواصل عبرها الحفاظ على أمن مواطني إسرائيل".

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن "نسبة التصويت بلغت ما يقارب الـ65.5% في الانتخابات التي تخوضها 29 قائمة، بعد انسحاب عدد من القوائم الصغيرة، وهو عدد القوائم الأدنى منذ سنوات طويلة"، مضيفةً أن "180 ألف إسرائيلي لم يصوتوا في العام 2019 خرجوا اليوم إلى صناديق الاقتراع".

ليبرمان: لن تكون هناك انتخابات أخرى
من جانبه، قال زعيم حزب"إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان في مؤتمر صحافي أعقب نشر الاستطلاعات إن "كل مقعد إضافي يمكن أن يكون حاسمًا.. سننتظر نتائج الحقيقة وعندها فقط سيتم إجراء تقييم للوضع"، وأضاف أن "كل ما قلناه قبل الانتخابات صالح أيضًا بعد الانتخابات. من حيث المبدأ الأساسي، لن يكون هناك تغيير. لن تكون هناك انتخابات أخرى".

وتابع ليبرمان أنه "بالنسبة للنتائج وحصول معسكر نتنياهو على 60 مقعدا بمساعدة الحريديين المتشددين، رأينا في الواقع النتيجة نفسها في نيسان/أبريل 2019، لسنا واثقين من قدرته على تشكيل حكومة، لا زلنا ننتظر نتائج المغلفات المزدوجة والنتائج النهائية التي سنكتشفها غدا صباحا".

وفي وقت لاحق، غرّد ليبرمان مؤكدا مسألتين، الأولى: "لن تكون هناك انتخابات رابعة"؛ والثانية: "إسرائيل بيتنا" لن ينضم إلى حكومة برئاسة نتنياهو ومشاركة الحريديين.

القائمة المشتركة: حققنا إنجازًا غير مسبوق في عدد المقاعد لصالح الأحزاب العربية

وقال رئيس القائمة المشتركة النائب أيمن عودة مساء الإثنين إن "القائمة حققت إنجازًا غير مسبوق في عدد المقاعد للأحزاب العربية"، مضيفا أن ""كاحول لافان" فشلت نتيجة توجهاتها العنصرية تجاه العرب والقائمة المشتركة".

وعبر نواب عن القائمة المشتركة في تصريحات منفصلة عن أن "الإنجاز الذي حققته القائمة يتمثل بالحصول على دعم المواطنين العرب مجددا، على الرغم من حملة التحريض ونزع الشرعية التي مارسها معسكر اليمين، وبث حملة "الليكود" لحالة من الخوف لثني الناخب العربي عن ممارسة حقه الديمقراطي في الاقتراع".

إقرأ المزيد في: عين على العدو