موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

هنية من موسكو: نسعى للخروج من الجمود في ملف المصالحة الفلسطينية
02/03/2020

هنية من موسكو: نسعى للخروج من الجمود في ملف المصالحة الفلسطينية

عقد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "إسماعيل هنية" على رأس وفد من قيادة الحركة في العاصمة الروسية سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين، حيث التقى وزير الخارجية "سيرجي لافروف"، ثم عقد لقاء مع "بوغدانوف" ممثل الرئيس بوتين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار لافروف إلى أهمية الزيارة في هذا التوقيت، شارحاً الموقف الروسي من التطورات التي تشهدها القضية الفلسطينية وخاصة "صفقة القرن"، وجدد التأكيد على رفض روسيا لهذه الصفقة، وأنها لا تمثل طريقا لإحلال السلام والأمن في المنطقة.

كما استعرض الجهود التي تبذلها روسيا مع كل الأطراف المعنية بخاصة الأطراف الفلسطينية سواء السلطة الفلسطينية أو حركة حماس، مشيرا إلى استقباله مؤخرا وفداً قيادياً من حركة فتح في سياق التواصل وتعميق التشاور.

وشدد لافروف على أهمية توحيد الشعب الفلسطيني، واستعداد روسيا للمساهمة في تحقيق هذا الهدف باعتباره ركيزة مهمة في التعامل مع المستجد السياسي المتمثل في الصفقة، وعبر عن تقديره لحركة حماس وأهمية الاستمرار في التشاور والتنسيق معها.

من جانبه أوضح هنية الإجراءات التي قامت بها الحركة لتوحيد الموقف الفلسطيني بما في ذلك المبادرة بالاتصال برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والمشاركة في اجتماع القيادة في رام الله، والاستعداد لاستقبال وفد حركة فتح في غزة، مؤكداً أن حركة "حماس" ترى ضرورة ترجمة الموقف الإعلامي والسياسي إلى مواقف عملية عبر استراتيجية وطنية شاملة.

وتابع "حركة حماس ذهبت وما زالت نحو توحيد الشعب الفلسطيني، وهي على استعداد لأي خيار يمكن أن تقبل به حركة فتح والفصائل الفلسطينية، إذ لا مصلحة في بقاء الوضع على ما هو عليه الآن"، مشيراً إلى أن حركة حماس تعقد لقاءات في غزة وبيروت مع الفصائل الفلسطينية، وتكثف اتصالاتها مع حركة فتح لكي نخرج جميعا من حالة الجمود الراهنة في ملف المصالحة.

وفي السياق رأى هنية أن حركة حماس تعبر عن اهتمامها بالعلاقة مع روسيا وتنميتها وتطويرها في المجالات كافة بما يخدم الحقوق الوطنية الثابتة لشعبنا الفلسطيني والاستقرار في المنطقة.  

هذا وقد واصل الوفد لقاءاته ببوغدانوف حيث تم استعراض موسع لكل الملفات ذات الاهتمام المشترك والبحث في الآليات الإجرائية في مختلف المسارات، وعبر وفد الحركة عن ارتياحه لفحوى المباحثات والنتائج المتوخاة لهذه اللقاءات المهمة.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة