موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مقاطعة ساندرز لمؤتمر
02/03/2020

مقاطعة ساندرز لمؤتمر "إيباك" تثير سخط رئيس اللوبي

بعدما وجّه السيناتور الأميركي بيرني ساندرز، أقوى مرشحي الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، انتقادات لاذعة إلى رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو واصفًا إياه بالعنصري والرجعي، مُعلنًا مقاطعة مؤتمر "إيباك" بسبب ارتباطه بالقادة "الذين يعبرون عن التعصب ويعارضون الحقوق الفلسطينية"، تحدث موقع "ذا هيل" عن مساعٍ يقودها اللوبي الصهيوني "إيباك" لإحباط أيّة مخططات تهدّد العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

ونقل الموقع الأمريكي عن زعيم اللوبي هوارد كور قوله: "سنهزم القوى السياسية التي تهدد العلاقات الاميركية الإسرائيلية"، وذلك في هجوم كلامي مبطن ضد بيرني ساندرز.

وقال هوارد خلال افتتاح المؤتمر السنوي للوبي إن "هناك قادة سياسيين ومؤيدين لهم يريدون "إبعاد نظامنا السياسي عن "إسرائيل""، مشيرا إلى ضرورة "العمل على هزيمة هؤلاء الذين يحاولون المس بأصدقائنا وبالعلاقات الاميركية الإسرائيلية".

هذا وتطالب القوى التقدمية، اعضاء الحزب الديمقراطي ولا سيما المرشحين الرئاسيين منهم، بالاستفادة من المساعدات الاميركية لـ"إسرائيل" كورقة ضغط ضد السياسات الإسرائيلية.

وقد ميّز ساندرز نفسه عن بقية المرشحين الديمقراطيين بعد أن لوَّح بإمكانية وضع شروط على المساعدات الاميركية لكيان العدو، تتعلق بالسياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، لافتًا إلى "إمكانية إعادة السفارة الاميركية إلى "تل ابيب"".

المرشح الديمقراطي قال إن ""إيباك" يوفر منبرًا للذين يتكلمون لغة التعصب ومن يرفضون اعطاء الفلسطينيين أبسط الحقوق"، مؤكدا رفضه حضور مؤتمر اللوبي، فيما اعلنت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الاميركية إليزابيث وارين أنها ستقاطع المؤتمر أيضًا.

وذكر الموقع أن مايك بلومبرج سيكون المرشح الديمقراطي الوحيد الذي سيشارك شخصيًا في مؤتمر اللوبي، إذ ستقتصر مشاركة الآخرين من بينهم نائب الرئيس السابق جو بايدن على كلمات مسجلة، كما لم يُعلن حتى الآن ما إذا كانت هناك كلمة مسجلة للمرشحة تولسي جابارد.

 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم