يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

انطلاق انتخابات الكنيست و
02/03/2020

انطلاق انتخابات الكنيست و"كورونا" هاجس المُصوّتين

للمرة الثالثة في غضون أقلّ من عام، فتحت صناديق الاقتراع في الأراضي المحتلة أبوابها عند الساعة السابعة صباحا مع انطلاق انتخابات "الكنيست"، على أن تُغلق عند الساعة العاشرة مساء.

وهذه هي الجولة الثالثة من الانتخابات العامة التي تجرى في غضون عام واحد، وذلك بعد فشل الحزبين الكبيرين في تشكيل حكومة، والحزبان هما: "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو وتحالف "أزرق أبيض" بزعامة الجنرال بيني غانتس.

وتخوض 29 قائمة انتخابية الانتخابات؛ وهي ذات عدد القوائم التي تنافست في جولة الانتخابات السابقة التي جرت في أيلول/ سبتمبر الماضي، فيما يبلغ عدد أصحاب حق التصويت 6,453,255  ناخبا، سيدلون بأصواتهم في 10631 مركز اقتراع موزعة في الأراضي المحتلة.

وتوقعت استطلاعات نشرت في الأسبوعين الماضيين ألا يحصل أحد المعسكرين على أغلبية 61 مقعدا في الكنيست لتشكيل حكومة جديدة، بعد جولتي انتخابات فشلا إثرهما في مهمة كهذه.

قناة "كان" الإسرائيلية أشارت إلى أن "لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية خصصت 16 صندوقا تم نشرها في مناطق مختلفة للمقترعين الذين يخضعون للحجر الصحي خشية تفشي فيروس "كورونا"، كما تم تخصيص حوالي 4000 صندوق منها لذوي الاحتياجات الخاصة ومحدودي الحركة".

وفي سياق متصل، فرضت سلطات الاحتلال طوقا أمنيا شاملا على مناطق الضفة الغربية عند منتصف الليلة الماضية، كما تم إغلاق معابر قطاع غزة حتى منتصف الليلة القادمة.

واشترطت قوات الاحتلال "السماح بدخول الحالات الإنسانية والطبية والاستثنائية، بعد مصادقة وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق".

وفيما يعكس المخاوف الإسرائيلية من تفشي كورونا بسبب الخروج للاقتراع، حث رئيس حكومة العدو نتنياهو، الجمهور الإسرائيلي على التصويت بدون مخاوف من "كورونا".

وشارك نتنياهو مع وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان ومدير وزارة الصحة موشيه بار سيمان، في مؤتمر صحافي تطرقوا خلاله لقضية التصويت في ظل انتشار فيروس "كورونا".

مدير وزارة الصحة التابعة لكيان الاحتلال قال إنه "من الآمن جدا الخروج للتصويت، والاعلانات الرسمية بالموضوع تنشر بموقع الوزارة فقط".

وطالب نتنياهو المستوطنين بـ"الخروج للتصويت بدون أي مخاوف من الفيروس"، مشيرا إلى وجود "استفزازات مرتبطة من المخاوف من انتشار الفيروس".

ونشرت وزارة الصحة الإسرائيلية خريطة توضح جميع الأماكن التي يمكث بها المصابين بالفيروس، كما طالبت من كان على اتصال مع المرضى بالدخول لحجر صحي 14 يوما، وفي حال ظهرت عليهم علامات المرض، يجب عليهم التوجه الى "مركز نجمة داوود الحمراء" والوصول لصندوق المرضى أو غرفة الطوارئ".

إقرأ المزيد في: عين على العدو