طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران .. اجراءات جديدة لمواجهة
29/02/2020

إيران .. اجراءات جديدة لمواجهة "كورونا"

في سياق جهودها الحثيثة لمواجهة فيروس "كورونا"، اتخذت الجمهورية الإسلامية اجراءات جديدة على صعد متعددة في سبيل الحد من انتشار الفيروس ومكافحته.

وقد أكد وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي أن القوات المسلحة تمتلك طاقات جيدة لمواجهة الفيروس، مشيرا إلى أن "القوات جاهزة لتعبئة الامكانيات والاسراع لمساعدة المواطنين ان اقتضت الحاجة في اي نقطة من البلاد".

وقال العميد حاتمي خلال اجتماع اللجنة الوطنية للوقاية ومكافحة فيروس "كورونا" إن "انتاج ملابس الضغط الايجابي والحمَّالات الخاصة بنقل مرضى الفيروس والمختبرات الحيوية المتنقلة والاسرّة وسيارات الاسعاف العازلة، هي من الامكانيات المتطورة لمجموعة الصناعات الدفاعية"، مضيفا أن "هذه الطاقات يمكننا وضعها تحت تصرف المجموعة الطبية عند الحاجة".

وأوضح ان "العدة الطبية (كيت) لتشخيص فيروس "كورونا" سيتم انتاجها على نطاق واسع خلال الايام القادمة"، وذكر ان "القوات المسلحة تحظى بامكانيات ممتازة في مجال نشر المستشفيات المتنقلة في اي نقطة في البلاد باقصر فترة زمنية ممكنة".

وتابع أن "طلبة العلوم الطبية والتمريض في جامعات العلوم الطبية التابعة للجيش وحرس الثورة الإسلامية على استعداد لتقديم المساعدة للقطاعات الطبية في البلاد".

رابط علمي بين إيران ودول ومراكز بحثية لتبادل المعلومات

هذا وعيّن وزير الصحة والتعليم الطبي الإيراني سعيد نمكي، محمد آسايي "الرابط العلمي لإيران" مع الدول والمراكز العلمية والبحثية للتعاون وتبادل المعلومات في مجال مكافحة فيروس "كورونا".

وجاء في رسالة وجهها وزير الصحة لآسايي "بالنظر للخبرات والتجارب التي تمتلكها الدول الاخرى في مجال مكافحة فيروس "كورونا"، فإنه من الضروري ان يستفيد المعنيون بالقطاع الصحي في إيران وباسرع وقت من تجارب وإنجازات هذه الدول"، مؤكدا "ضرورة ان يقوم رابط ايران العلمي بالتواصل مع الدول والمراكز العلمية والبحثية المعنية بالفيروس خاصة الصين".

إيران تزوّد الأسواق بعشرات ملايين الكمامات الطبية

من جانبه، أعلن رئيس منظمة الاغذية والادوية في إيران محمد رضا شانة ساز انه "سيتم قريبا تزويد اسواق البلاد بعشرات ملايين الكمامات الطبية".

وقال شانة ساز في تصريح صحافي أمس الجمعة بشان الاجراءات الوقائية من فيروس كورونا، إن "عشرات ملايين الكمامات الطبية الاجنبية ستصل الى البلاد خلال اليومين القادمين حيث سيتم توزيعها على المراكز الصحية –الطبية والصيدليات ومن ثم القطاع الصناعي".

واشار إلى أنه تم "زيادة انتاج محاليل التعقيم في البلاد من اجل تغطية حاجة السوق إليها ضمن اجراءات الوقاية من الفيروس".

وفيما يتعلق بالعدة الطبية (كيت) لتشخيص فيروس كورونا، قال ان "هنالك مقترحات جيدة للاستيراد نقوم بدراستها في الوقت الحاضر كما ان الانتاج الداخلي يمضي الآن مراحله النهائية ولو حصل على التراخيص اللازمة من وزارة الصحة سينطلق انتاجه محليا ايضا".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم