يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

آلية جديدة لمحاربة
28/02/2020

آلية جديدة لمحاربة "كورونا" في الصين..هل تنجح؟

ناشدت السلطات الصحية في الصين كل من أصيبوا بفيروس كورونا COVID-19 وأتموا الشفاء التبرع ببلازما دمائهم، لاحتوائها على بروتينات قيمة يمكن استخدامها في علاج المرضى، خصوصا ذوي الحالات الطارئة.

وجاءت الدعوة بعد إعلان شركة "تشاينا ناشونال بيوتك جروب" المملوكة للدولة أن هذه الأجسام المضادة ساعدت في علاج 10 مصابين بـ"كورونا" كانوا في وضع صحي خطير.

وأكدت الشركة أن العلاج تمكن من تحقيق نتائج إيجابية في غضون 12 إلى 24 ساعة.

ويرى خبراء أن هذا نهج "منطقي وواعد" لعلاج مرضى "كورونا" ذوي الحالات الحرجة.

وعند تعرض الشخص لأمراض فيروسية، يصنع جهازه المناعي أجساما مضادة لمحاربة الفيروس، لكن الجسم يحتاج إلى وقت لصنعها في المرة الأولى، واذا ما حاول الفيروس نفسه غزو الجسم مرة أخرى، فالجسم سيتذكره وينتج جيشا من الأجسام المضادة لقتله.

لذلك فإن الأشخاص الذين تعافوا مؤخرًا من COVID-19 لديهم أجسام مضادة لفيروس كورونا منتشرة في دمائهم، وحقن هذه الأجسام في المرضى يمكن أن يساعدهم نظريا في مكافحة العدوى بشكل أفضل.

ومع ذلك، يقول خبراء إن المرضى سيكونون بحاجة إلى متابعة لصيقة تحسبا لأية آثار جانبية محتملة للعلاج.

وبموجب المبادئ التوجيهية "للاستخدام الرحيم" التي وضعتها إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية، يمكن إعطاء الأدوية التجريبية للأشخاص خارج التجارب السريرية، ولكن عادة في حالات الطوارئ.

وحقن البلازما يعدّ أحد الخيارات التي يفكر فيها الخبراء لعلاج مرض COVID-19، والذي تسبب حتى الآن في إصابة أكثر من 80 ألف شخص ووفاة أكثر من 2600 آخرين حول العالم، أغلبيتهم في الصين.
 

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم