يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

تيريزا ماي تحث مجلس العموم على المصادقة على اتفاق
15/01/2019

تيريزا ماي تحث مجلس العموم على المصادقة على اتفاق "بريكست"

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي معارضي اتفاق "بريكست" بأنهم "سيخيبون آمال الشعب ويخاطرون بعدم الوفاء بمطالبه".

وحثت ماي في كلمة لها أعضاء مجلس العموم على إعادة النظر في الاتفاق، مشيرة إلى أن "كتب التاريخ ستحكم إن كان النواب صدقوا على الاتفاق بعد ضمان حماية الاقتصاد والأمن".

وتابعت ماي "سنغادر الاتحاد الأوروبي في 29 آذار/مارس"، مضيفة "أعتقد أنه من المهم من أجل ديمقراطيتنا الوفاء بنتيجة الاستفتاء الذي أجري عام 2016"، لافتة إلى أن "التعهدات المكتوبة الصادرة عن مسؤولي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لها قوة قانونية"، ويجب أن يُرحِّب بها نواب البرلمان الذين لديهم تحفظات على اتفاق الخروج من الكتلة الأوروبية".

وختمت قائلة إن "نواب البرلمان القلقين بشأن بروتوكول استراتيجية شبكة الأمان الخاصة بإيرلندا المثيرة للجدل لضمان وجود حدود إيرلندية مفتوحة بعد "بريكست" يجب أن ينحّوا شكوكهم جانبا وأن يدعموا الاتفاق".

في المقابل، قال رئيس حزب العمال جيرمي كوربين إن رئيسة الوزراء البريطانية فشلت فشلا ذريعا"، مؤكدًا أن "ماي ستواجه هزيمة نكراء بعد الاقتراع على الاتفاق في مجلس العموم الثلاثاء"، أي مساء اليوم.

وقال كوربين لنوابه إن "الاقتراع على حجب الثقة عن الحكومة سيكون قريبا"، وفقا لما ذكرته وكالة "بي بي سي".

بدوره، قال الحزب الوطني الأسكتلندي إن "رئيسة الوزراء تعيش في عالم خيالي، ويجب على الحكومة التوقف عن التهديد بالخروج من الاتحاد من دون اتفاق".

وسيصوّت النواب على اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي والإعلان عن العلاقات المستقبلية مساء اليوم.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل