ramadan2024

الخليج والعالم

28/02/2020

"كورونا" يصل الى خمسين دولة

يومًا بعد يوم، تتسع مروحة انتشار فيروس "كورونا"، فعدد البلدان الى سجّل فيها إصابات وصل الى الخمسين، على رأسها كوريا الجنوبية التي أصبحت ثاني بؤرة أساسية للوباء بعد الصين (قرابة ألفي إصابة)، وإيطاليا التي غدت أكثر دول أوروبا تأثرا بالمرض (655 إصابة)، إضافة إلى إيران (245) واليابان (912).

وسجلت العديد من الدول أمس واليوم أولى حالات الإصابة بفيروس كورونا لديها، وهي: نيجيريا وهولندا وليتوانيا ونيوزيلندا وبيلاروسيا وإستونيا واليونان والنرويج وغيرها.  

في ليتوانيا، أعلنت السلطات اليوم أن امرأة عادت هذا الأسبوع من زيارة لمدينة فيرونا شمالي إيطاليا أصيبت بالمرض، كما أعلنت نيوزيلندا وبيلاروسيا اليوم تسجيل أول إصابة بالفيروس.

وفي نيجيريا، قالت وزارة الصحة أمس إنها سجلت أول إصابة بالفيروس في البلاد، وذلك في ولاية لاغوس. وقال المعهد الوطني للصحة العامة والبيئة في هولندا الخميس إنه ثبتت حالة إصابة بكورونا لدى مريض كان قد سافر إلى الشمال الإيطالي.

وتفيد حصيلة جمعتها وكالة "رويترز" من مصادر رسمية أن الفيروس أصاب أكثر من 83 ألف شخص حول العالم، أغلبيتهم الساحقة في الصين، كما توفي 2858 شخصًا أكثرهم في الصين، وتعافى من الفيروس أكثر من 33 ألفا آخرين. وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة في الصين إلى 78824، وارتفع عدد الوفيات بسبب التفشي في بر الصين الرئيسي إلى 2788 بانتهاء يوم أمس، بإضافة 44 حالة وفاة جديدة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أمس أن حصيلة الإصابات اليومية في العالم باتت أعلى من عدد الإصابات التي تسجل يوميا في الصين.

الدول العربية

في السياق نفسه، قال مسؤول بوزارة الصحة الكويتية أمس الخميس إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس وصل إلى 43.

وفي العراق، أعلنت وزارة الصحة أمس تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في محافظة كركوك ليرتفع العدد إلى 7 إصابات في أرجاء البلاد، إحداها في بغداد.

وقد قررت السلطات يوم الأربعاء تعليق الدراسة في الجامعات والمدارس وإغلاق مراكز التجمع العامة لمدة 10 أيام، ومنع سفر المواطنين إلى 9 دول، هي الصين وإيران واليابان وكوريا الجنوبية وتايلند وسنغافورة وإيطاليا والكويت والبحرين، باستثناء الوفود الرسمية والأجنبية والهيئات الدبلوماسية.

إيران وكوريا الجنوبية

وفي إيران التي سجلت فيها أكبر عدد وفيات بالمرض خارج الصين، إذ بلغ 27 حالة حتى الآن بينما وصل عدد الإصابات إلى 245، قررت السلطات إغلاق الجامعات والمدارس ودور السينما في المناطق الموبوءة أسبوعا، وإلغاء صلاة الجمعة في 23 محافظة من أصل 31، وقيدت حركة سفر المواطنين إلى كثير من مناطق البلاد.

ومن أبرز المصابين معصومة ابتكار نائبة الرئيس الإيراني، ورئيس لجنة الأمن القومي في البرلمان مجتبى ذو النور، كما أعلنت وفاة رجل الدين البارز وسفير إيران السابق لدى الفاتيكان خسرو شاهي في مدينة قم بؤرة انتشار المرض.

أما في كوريا الجنوبية، فقد تجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس الألفين، وذلك بعد تسجيل 256 حالة إضافية وفق ما أعلنت السلطات الصحية، وارتفع عدد الوفيات إلى 13.

ووقع أكثر من مليون شخص عريضة على الموقع الإلكتروني لمقر الرئاسة الكورية الجنوبية للمطالبة بإقالة الرئيس مون جي إن بسبب طريقة معالجة أزمة كورونا.

كما أغلقت إندونيسيا سفارتها في سول بشكل مؤقت خشية إصابة طاقم السفارة بالفيروس.

أميركا وأوروبا

وفي الولايات المتحدة، أعلن حاكم ولاية كاليفورنيا جافين نيوسوم غربي البلاد تسجيل 33 إصابة بفيروس كورونا في الولاية، كما وضعت السلطات 8400 شخصًا تحت الملاحظة بعد وصولهم إلى الولاية على متن رحلات جوية داخلية.

وفي فرنسا، قال وزير الصحة أوليفيه فيران إن عدد المصابين بالفيروس في البلاد قد ارتفع إلى 38، وذكرت الوزارة أن اثنين من المصابين كانا في زيارة لمصر، وكان آخران في إيطاليا.

وأعلنت السلطات الإيطالية وفاة ثلاثة أشخاص بسبب كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 17.

وفي ألمانيا، سجلت ولايات في غرب البلاد 22 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس بعد يوم من تصريحات لوزير الصحة الألماني ينس شبان قال فيها إن البلاد على شفا تفشٍ وبائي.

أوروبا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم