يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

حفر البئر النفطية في
26/02/2020

حفر البئر النفطية في "بلوك 4" ينطلق والنتائج بعد 4 أشهر 

جال وفد ضمّ وزير الطاقة والمياه ريمون غجر ورئيس هيئة قطاع البترول وليد نصر وممثل عن شركة "توتال" على المسؤولين، وشملت الزيارة قصر بعبدا وعين التينة لإطلاع الرئيسين ميشال عون ونبيه بري على عملية حفر البئر في البلوك النفطي "رقم 4".

رئيس الجمهورية ميشال عون استقبل الوفد، الذي أعلمه عن بدء حفر البئر "رقم 4" خلال الساعات القليلة المقبلة بعد وصول السفينة المختصّة للحفر Tungestin explorer.

وبعد لقاء الرئيس عون في بعبدا، قال وزير الطاقة ريمون غجر إن الحفر للتنقيب عن النفط والغاز سيبدأ في بلوك "رقم 4" خلال الساعات أو الأيام المقبلة، مؤكدا أن ثمة شفافية وكفاءة عالية في موضوع البئر الاستكشافية للنفط.

وقال ممثل شركة "توتال":"سنبدأ عمليات استكشاف النفط لنعود بعد شهرين أو أكثر لإعلان النتائج".

بدوره، أكد رئيس هيئة ​قطاع البترول وليد نصر في تصريح من قصر بعبدا ​أن "​القاعدة​ اللوجيستية في مرفأ بيروت أصبحت جاهزة لخدمة سفينة الحفر وكذلك المروحيات وكل الرخص البيئية والتقنية أُمّنت في الوقت اللازم، وهذا عمل قام به فريق كبير من المعنيين بالوزرات التي لها علاقة بالموضوع"، مشددا على أن "الهيئة ستتابع عملية الحفر يوميًا من خلال فريق عمل موجود على الباخرة بالإضافة إلى الجيش​وقوى الأمن ​والأمن العام".

ولفت نصر إلى أن "تقريرًا يوميًا سيصدر عن الهيئة وسنعلم الجمهور بكل التطورات ومن المتوقع أن تصدر النتائج خلال 4 أشهر فهناك شهران للحفر وشهران آخرَين لتحليل النتائج"، معربا عن أمله بأن "تكون النتئاج ايجابية بأول بئر"، كما أكد أن "نفس التحضيرت تحصل للبلوك التاسع مع شركة توتال".

وعقب لقاء الوفد رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، قال الوزير غجر في مؤتمر صحفي نوّه خلاله بالجهود التي بُذلت في موضوع التنقيب عن النفط، إن "ما يحصل ليس عملي وعمل وزارتي بل عمل وزارات متعاقبة على مدى عشر سنوات".

وأضاف غجر: "لا نريد استباق الأمور فنحن لا نزال في مرحلة الحفر والتنقيب ​لنرى ما هي الكميات المتوفرة للبنان من النفط و الغاز، وهناك أمور عديدة لا تزال غامضة في الملف، كما أن الطريقة التي عملنا بها والوقت الذي أخذناه يعتبر جيدا لبلد ليس لديه خبرة في النفط".

نبيه بري

إقرأ المزيد في: لبنان