الوقاية من كورونا 10

العالم

بعد انقطاع لـ 3 سنوات.. "الخط البريدي" يعود بين أطراف الأزمة الخليجية

26/02/2020

بعد انقطاع لـ 3 سنوات.. "الخط البريدي" يعود بين أطراف الأزمة الخليجية

أعلن "الاتحاد البريدي العالمي" التابع للأمم المتحدة، استئناف الخدمات البريدية بين قطر وكل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين.
 
ونقلت وكالة "بلومبيرغ" الأميركية للأخبار الاقتصادية عن ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة الخبر، معربًا عن أمله في عودة العلاقات بين أطراف الأزمة الخليجية.

وأضاف دوجاريك أن الاتحاد البريدي العالمي: "يرحب باستئناف تبادل الخدمات البريدية بين قطر والبحرين ومصر والسعودية والإمارات، وأن البريد المرسل سيتم تبادله بين هذه الدول عبر عُمان"، مشيرًا إلى أن الاتفاق جاء عقب الاجتماع الذي عقد يوم 29 كانون الثاني/يناير الماضي في بيرن بسويسرا، بين ممثلين عن هذه الدول.

وكانت السعودية ومصر قد قرّرتا استئناف تبادل الخدمة البريدية مع قطر التي تم تجميدها بموجب قرار الدولتين - ومعهما الإمارات والبحرين - قطع علاقاتها الدبلوماسية والاقتصادية مع قطر منذ ثلاث سنوات تقريبًا.
 
وبحسب "بلومبيرغ"، جاءت الخطوة السعودية والمصرية بعد خطوة مماثلة مع جانب الإمارات، في حين لم يتضح حتى الآن إن كانت هذه الخطوة تمثل مؤشرًا على تغير أوسع للعلاقات بين هذه الدول.

وقال متحدث باسم الاتحاد البريدي العالمي التابع للأمم المتحدة إن قرار السعودية استئناف حركة البريد مع قطر عبر سلطنة عمان يشير إلى أن الجانبين قررا التعامل بطريقة بناءة مع هذا الموضوع.

وقال متحدث باسم البريد السعودي إنه سيتم استئناف الخدمة البريدية مع قطر اعتبارًا من الثلاثاء (أمس) في حين استأنفت مصر خدمة البريد مع قطر عبر سلطنة عمان أيضًا منذ يوم 17 شباط/فبراير الجاري، بحسب رسائل أرسلتها الدولتان إلى الاتحاد البريدي العالمي.
 
وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين قد قطعت علاقاتها الاقتصادية والدبلوماسية وحركة الطيران مع قطر في حزيران/يونيو 2017.

الخليج

إقرأ المزيد في: العالم