الوقابة من كورونا 2

عين على العدو

خارجية العدو تمنع محاضرة لإسرائيلي معارض للعقوبات على إيران

26/02/2020

خارجية العدو تمنع محاضرة لإسرائيلي معارض للعقوبات على إيران

طلبت وزارة خارجية العدو من السفارات إسرائيلية في روسيا وبلغاريا وكندا، إلغاء محاضرات لخبير صهيوني متخصص بالشأن الإيراني، وذلك لانتقاده سياسات حكومة بنيامين نتنياهو تجاه الملف النووي الإيراني.

وفي هذا السياق، ذكرت القناة "13" الإسرائيلية أن "رئيس القسم الاستراتيجي والمسؤول عن الملف الإيراني في وزارة الخارجية حاييم أسرف  بعث رسالة الى سفراء "إسرائيل" في روسيا وبلغاريا وكندا، مطالبا بإلغاء المحاضرات المتوقعة للدكتور في جامعة "تل ابيب" راز تسيمت، التي كانت ستنظم في الأسابيع المقبلة في موسكو وصوفيا وأوتاوا، بدعوة من السفارات وبتمويل كامل او جزئي من وزارة الخارجية".

وبحسب القناة، كتب أسرف للسفراء أن "تسيمت هو خبير معروف متخصص بالشأن الإيراني لكنه يوجه انتقادات حادة لسياسات الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بسياسيتها تجاه إيران، خصوصا تجاه سياسة الضغط الأقصى التي نعمل على دفعها قدما".

وأضاف أسرف في رسالته الى السفراء أن "لا مصلحة لوزارة الخارجية بإظهار آراء تسيمت في الموضوع الإيراني"، وتابع أن "الدكتور تسيمت لا يدفع اهدافنا السياسية قدما بل يشكل معارضة قوية لها.. ونطلب قدر الإمكان منكم منع حضوره عندكم".

وأشارت القناة إلى أن "تسيمت يعتبر خبيرًا هامًا في الشأن الإيراني في الكيان الصهيوني.. وقبل عدة سنوات تولى مناصب كبيرة في شعبة الاستخبارات العسكرية وفي جيش الإحتلال وله مكانة هامة جدا سواء في وزارة الخارجية او في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية".

وأضافت القناة أن "مواقف تسيمت تجاه الملف الإيراني ليست راديكالية او متطرفة لكنه يعتبر في محاضراته، خلال السنتين الأخيرتين، ان سياسات الضغط الأقصى على ايران لا يتوقع ان تدفعها الى التراجع في مسألة البرنامج النووي".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو