الوفاية من كورونا 3

عين على العدو

استطلاع للرأي يرجّح تعادل "الليكود" و"أزرق ابيض" في انتخابات الكنيست

26/02/2020

استطلاع للرأي يرجّح تعادل "الليكود" و"أزرق ابيض" في انتخابات الكنيست

كشف استطلاع جديد للرأي أجراه موقع "والاه" الإسرائيلي، عن تعادل متوقع بين حزبي "الليكود" وتحالف "ازرق ابيض" في نتائج انتخابات الكنيست التي ستجري في 2 آذار/مارس المقبل، بحيث سيحصل كل منهما على 34 مقعدا.

وبحسب الاستطلاع، ستتفوق كتلة "اليمين" بفارق بسيط عن كتلة "وسط-يسار" و"القائمة المشتركة"، وستحصل على 57 مقعدا مقابل 56 مقعدا للأخيرة.

الاستطلاع أشار إلى أن "القائمة المشتركة" ستحصل على 13 مقعدا، فيما يبقى حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة افيغدور ليبرمان بيضة القبان ويحصل على 7 مقاعد، أما تحالف "العمل-ميرتس" فسيحصل على 9 مقاعد.

ولفت إلى أن "كلًا من الحزبين المتطرفين "شاس" و"يهدوت هتوراة" سيحصلان على 8 مقاعد لكل واحد منهما، أما تحالف أحزاب اليمين "يميناه" فسيحصل على سبعة مقاعد، بينما حزب "عوتسماه يهوديت" لن يتجاوز نسبة الحسم".

وأظهر الاستطلاع ان "70% من الإسرائيليين ينوون الذهاب للتصويت، إذ ستحقق كتلة "الوسط - اليسار" تفوقا بسيطا لناحية نسبة التصويت، بحيث ينوي 73% منهم الذهاب للتصويت مقابل 69% من اليمين".

وحول تأثير انتشار فيروس كورونا المستجد على مشاركة الإسرائيليين في الانتخابات، لفت الاستطلاع إلى أن "83% من المصوتين اعتبروا ان هذا الأمر لن يؤثر عليهم، فيما قال 9% منهم ان الامر سيؤثر فعلا على ذهابهم للتصويت، و8% قالوا انهم لا يعرفون".

الإستطلاع الذي جرى بعد إنتهاء جولة التصعيد الأخيرة في غزة، أحصى نسبة الإسرائيليين الراضين على أداء رئيس حكومتهم بنيامين نتنياهو حيال سياسه مع القطاع"، وأظهر أن غالبية الإسرائيليين (54%) غير راضين عن هذه السياسية وفقط 40% راضون عنها.

مع ذلك، أظهر الإستطلاع أن هناك إنقسامًا واضحًا بين "اليمين" و"اليسار"حول تقدير أداء نتنياهو في غزة"، في حين تبيّن أن معظم مصوتي اليمين (58%) أجابوا أنهم راضون عن أدائه وفقط 39% قالوا أنهم غير راضين، أما من "يسمُّون أنفسهم بـ"وسط-يسار" فقد أظهر الاستطلاع أن 77% منهم غير راضين وفقط 16% راضون".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو