يوميات عدوان نيسان 1996

عين على العدو

ما بعد الهجوم الصاروخي على مستوطنات النقب وغلاف غزة..
24/02/2020

ما بعد الهجوم الصاروخي على مستوطنات النقب وغلاف غزة..

الخبير العسكري يوآف ليمور - صحيفة "إسرائيل هيوم"

الهجوم الصاروخي على مستوطنات النقب الغربي وغلاف غزة حشر "إسرائيل" في زاوية ليست مريحة بتوقيت ليس مريحًا. خلافًا لرغبتها المعلنة بتهدئة في الجنوب، إضطرت للعمل، لكن حتى الآن من خلال نية واضحة بعدم كسر الأدوات والإنجرار إلى تصعيد واسع عشية الإنتخابات.

الجهاد الإسلامي هي المسؤولة هذه المرة أيضًا عن الفوضى. تمامًا مثل كل المرات السابقة في السنة والنصف الأخيرتين (وعشية الإنتخابات السابقة في أيلول/سبتمبر).

الجهاد الإسلامي هي الآن مصدر كلّ "شرّ" في غزة.

مَن إعتقد أن إغتيال بهاء أبو العطا في شهر تشرين الثاني/نوفمبر سيُسكت المنظمة، خاب أمله في الأيام الأخيرة.

لا أحد في "إسرائيل" يرغب بالإنجرار إلى عملية واسعة ليس واضحًا مستقبلها عشية الإنتخابات، لكن على عكس ذلك، أيضًا لا يمكن إبقاء أحداث الأمس بدون رد: ليس فقط بسبب الإنتخابات، إنما قبل كل شيء من أجل الردع حيث يتضح أن الجيش الإسرائيلي يجد صعوبة في الحفاظ عليه لفترة طويلة ضد الجهاد الإسلامي.

 من هنا لم يكن السؤال أمس إذا كانت سترد إنما كيف. يمكن الإعتقاد بأن الهدف الأساسي سيكون الجهاد الإسلامي، لكن المعضلة في المشاورات الأمنية كانت إمّا بإدراج "حماس" في الأهداف وتحميلها مسؤولية ما يحصل في القطاع، أو إبقائها خارجًا لعدم جرها إلى قتال خلافًا لرغبتها.

ولأن المصلحة الإسرائيلية الأساسية كانت ولا تزال تحقيق هدوء في القطاع وتجنب تصعيد واسع، يُعتقد بأنه سيُبذل مسعى (سري وعلني) في محاولة لإغلاق الحادثة بأسرع وقت ممكن مع حماس، حتى ولو كان الأمر سيؤثر أيضًا على نوعية الأهداف التي ستُهاجم وعدد الإصابات في القطاع.

يمكن التقدير بأن "حماس" ستكون معنية بذلك، بسبب رغبتها المعلنة بالتهدئة.

في الأيام الأخيرة حصلت المنظمة على سلّة مكافآت-توسيع متجدد لمنطقة الصيد وزيادة عدد العاملين الذين يُسمح لهم بالعمل إلى 7 آلاف عامل-وهذا الأسبوع من المفترض أن تحصل على رزمة إضافية من المال القطري.

التصعيد حاليًا معناه حرمان للمكافآت، ومدلولات ذلك تدهور الوضع في القطاع- بشكل مخالف لمصلحة "حماس".

مَن سيُستدعى كما هو الحال دائمًا لتهدئة الأجواء هم المصريون، وكذلك أفراد بعثة الأمم المتحدة إلى القطاع. يُعتقد بأنهم باشروا بالإتصالات منذ ليل أمس، لكن يمكن التقدم بجدية فقط عندما ينهي الطرفان جولة الردود الحالية. حينها أيضًا- كما أثبتنا مرة تلو الأخرى في الأسابيع الأخيرة-ستكون هناك تفاهمات بضمانة محدودة جدًا. 

"الأصبع الغزاوي" خفيف جدًا على الزناد، ولن يتردّد في الضغط عليه مجددًا في المستقبل القريب.
 

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماسالجهاد الاسلامي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل