طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بسبب الإقبال الكثيف .. تمديد مهلة الإقتراع للانتخابات البرلمانية الإيرانية للمرة الثالثة
21/02/2020

بسبب الإقبال الكثيف .. تمديد مهلة الإقتراع للانتخابات البرلمانية الإيرانية للمرة الثالثة

بسبب الإقبال الكثيف على المشاركة في التصويت في الانتخابات البرلمانية في الجمهورية الاسلامية في إيران، مددت اللجنة الإنتخابية الإيرانية مهلة الإقتراع في بعض الدوائر الانتخابية ساعة اضافية بعد أن مددتها مسبقاً لساعتين، وبالتالي تغلق صناديق الإقتراع عند الساعة 11 من مساء اليوم الجمعة.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات اسماعيل موسوي بأن مراكز الاقتراع التي يتواجد فيها ناخبون يمكنها مواصلة عملية التصويت لغاية الساعة الحادية عشرة مساء، فيما مراكز الاقتراع التي لا يوجد فيها ناخبون بامكانها إنهاء عملية التصويت.

هذا وكان الموعد النهائي لعملية الاقتراع ينتهي عند الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة.

وفتحت مراكز الإقتراع أبوابها في عموم إيران عند الساعة الثامنة صباحًا اليوم الجمعة للبدء بعملية الإقتراع في الإنتخابات البرلمانية في دورتها الحادية عشرة والانتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في دورتها الخامسة.

ويبلغ عدد مراكز الإقتراع في كل أنحاء البلاد 55 ألف مركز إقتراع للتصويت للإنتخابات في إطار 208 دوائر انتخابية.

وجرت لغاية الآن 10 دورات إنتخابية لمجلس الشورى الإسلامي، بعد انتصار الثورة الإسلامية وتأسيس الجمهورية الإسلامية في إيران.

وتجري بالتزامن مع الإنتخابات البرلمانية، الإنتخابات النصفية لمجلس خبراء القيادة في عدد من محافظات البلاد.

وتعدّ نسبة المشاركة في الإنتخابات البرلمانية الإيرانية من أعلى المستويات في دول العالم، وكانت أعلى نسبة من المشاركة هي الخامسة في العام 1996 بنسبة 71.1 بالمائة وأدناها هي السابعة في العام 2004 بنسبة 51.21 بالمائة، وبلغ معدل المشاركة في الدورات العشر السابقة 60.53 بالمائة.‎

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل