يوميات عدوان نيسان 1996

فلسطين

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الإحتلال بالضفة الغربية
21/02/2020

إصابة عشرات الفلسطينيين في مواجهات مع الإحتلال بالضفة الغربية

أصيب عشرات الفلسطينيين بالإختناق اليوم الجمعة في مواجهات مع قوات الإحتلال "الإسرائيلي" بالضفة الغربية المحتلة.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة نحو 40 فلسطينيًا جرّاء قمع قوات الإحتلال "الإسرائيلي" مسيرة سلمية في بلدة عصيرة القبلية جنوب نابلس.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية باتجاه الأراضي المهددة بالإستيلاء لصالح مستوطنة "يتسهار"، بهدف زراعة الأشجار، لمناسبة الذكرى الـ51 لانطلاق الجبهة الديمقراطية، إلا أن جنود الإحتلال قمعوا المشاركين ومنعوا زراعة الأشجار.

وقال منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان صلاح الخواجا، إن الفعالية السلمية جاءت ضمن سلسلة فعاليات أسبوع "الأبرتهايد"، الذي سينطلق في السادس عشر من شهر آذار/مارس المقبل، مبينًا أن جزءًا من هذه الفعاليات بدأ منذ أيام بالتنسيق مع اللجان الشعبية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأضاف الخواجا أن هذه الفعاليات ستقام في 8 قرى بمناطق المواجهة مع المستوطنين والإحتلال، بهدف تعزيز صمودها.

وفي قلقيلية، أصيب عدد من الفلسطينيين بينهم طفل وصحفي جراء قمع قوات الإحتلال "الإسرائيلي" مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عامًا.

وأفاد مسؤول المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي بأن جرافة عسكرية لاحقت المواطنين وهي تدفع بالصخور أمامها، ما أدى لإصابة الطفل مؤمن مراد اشتيوي (9 سنوات) جرى علاجه ميدانيًا، ومصور تلفزيون فلسطين محمد عناية (28 عامًا) الذي نُقِل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.

وأضاف شتيوي أن الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيًا.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي خرجت تنديدًا بـ"صفقة القرن"، الشعارات المنددة والرافضة لمخططات الإدارة الأميركية والاحتلال "الإسرائيلي"، والداعية إلى محاسبة قادة الإحتلال على جرائمهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

 

مسيرات العودة

إقرأ المزيد في: فلسطين