الوقاية من كورونا 10

فلسطين

الاحتلال يتراجع عن اجرائه التعسفي بشأن استيراد الفلسطينيين للعجول

20/02/2020

الاحتلال يتراجع عن اجرائه التعسفي بشأن استيراد الفلسطينيين للعجول

أشارت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني في الحكومة الفلسطينية الى تراجع "إسرائيل" عن إجراءاتها بشأن الاستيراد المباشر للثروة الحيوانية.

وأعلنت وزارتا الزراعة والاقتصاد الوطني عن البدء الفوري بالاستيراد المباشر للثروة الحيوانية بما في ذلك العجول وجميع المنتجات والسلع التجارية من جميع دول العالم دون معيقات، وذلك بمنح التراخيص اللازمة للمستوردين وفقًا لاحتياجات السوق الفلسطينية، حيث تم استيراد أول شحنة من العجول من البرتغال بشكل مباشر.

وقالت الوزارتان في بيان صحفي: "جاء ذلك عقب سلسلة من المباحثات المباشرة وغير المباشرة عبر أطراف دولية، أسفرت عن تراجع "إسرائيل" عن إجراءاتها غير القانونية بمنع الاستيراد المباشر للعجول من الأسواق العالمية، وبعد ستة أشهر من تمسك الحكومة الفلسطينية بحقها في الاستيراد المباشر للعجول من هذه الأسواق".

وأضافت الوزارتان أن "اسرائيل" تعهدت كذلك بالالتزام بحق الجانب الفلسطيني بإقامة منشآت لمحاجر صحية خاصة به.

والأسبوع الماضي، أعلن ما يسمى "منسق أعمال الحكومة الاسرائيلية في المناطق المحتلة" كميل أبو ركن أن "إسرائيل" منعت تصدير المنتجات الزراعية الفلسطينية عبر الأردن، المنفذ التجاري الوحيد للمنتجات الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" عن مكتب ما يسمى وزير الأمن الإسرائيلي نفتالي بينيت قوله إن "الإجراء يأتي في أعقاب تخفيض استيراد العجول من "إسرائيل" وطالما لم تحل الأزمة، من المتوقع أن تزداد الإجراءات العقابية".

وكانت قد قررت السلطة الفلسطينية قبل عدة أشهر وقف استيراد العجول من "إسرائيل" ضمن خططها للانفكاك الاقتصادي والتجاري عنها في عدد من القطاعات.

فلسطين المحتلة

إقرأ المزيد في: فلسطين