انتصار ايار

العالم

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 17-02-2020

17/02/2020

أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الإثنين 17-02-2020

اهتمت الصحف المصرية بزيارة مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن، إلى القاهرة، اضافة لاهتمام وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ببحث إرسال مهمة بحرية لمراقبة حظر الأسلحة إلى ليبيا.

واهتمت الصحف في تونس بالمواقف من إعلان الرئيس المكلف تشكيل الحكومة الياس الفخفاخ عن تشكيلته، فيما كانت الجزائر تطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا بمجلس الأمن.

 

"الأهرام": جريفيث في القاهرة

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم وصول مارتن جريفيث، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن اليمن، إلى القاهرة مساء امس الأحد قادما من الأردن، في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، يبحث خلالها آخر التطورات على الساحة اليمنية على ضوء جهود التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية...


نضال وبطولات.. قائد معركة «المنصورة الجوية» يحلق إلى رحلته الأخيرة.

لفتت صحيفة "الأخبار" الرسمية إلى رحيل أحد نسور الجو، وبطل من أبطال القوات المسلحة، وهو الفريق أحمد عبد الرحمن نصر، قائد معركة المنصورة الجوية، وقائد اللواء الجوي 104، بقاعدة المنصورة الجوية فى حرب أكتوبر.
وقد تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجنازة العسكرية التي أقيمت صباح اليوم للفريق أحمد عبدالرحمن نصر قائد القوات الجوية الأسبق، والتي أقيمت بمنطقة المراسم العسكرية بمسجد المشير طنطاوي، بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق محمد فريد رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من قدامي القادة .
تخرج الفريق أحمد عبدالرحمن نصر من الكلية الجوية عام 1956 ، وشغل عدة مناصب من بينها قائداً لأحد الألوية الجوية أثناء حرب أكتوبر 1973 ، وتدرج في المناصب القيادية حتى عين قائداً للقوات الجوية في الفترة من عام 1990 وحتي عام 1996.
وشارك الفريق نصر، في جميع الحروب التي خاضتها مصر منذ حرب 1956 وحتى نصر أكتوبر ۱۹۷۳ وحصل علي العديد من الأوسمة والأنواط العسكرية تقديرا لدوره وأعماله البطولية الخالدة.
وكان الفقيد قائدا لمعركة المنصورة الجوية، وقائدا للواء الجوي 104، بقاعدة المنصورة الجوية في حرب أكتوبر المجيدة، وقد أدار معركة المنصورة الجوية وخطط لها بكفاءة واقتدار، وتمكن من التحكم وإدارة ثلاثة ألوية منهم لواء دفاع جوي.
 

 

الأهلي يطير الى الامارات استعدادا للسوبر المصري

صحيفة "الجمهورية" اهتمت بمغادرة فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي اليوم الاثنين للإمارات، قبل مواجهة الزمالك فى مباراة السوبر المصري المقرر اقامتها الخميس المقبل..
الجدير بالذكر ان اللجنة الخماسية باتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني قررت تكريم الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبي بقيادة شوقي غريب الفائز ببطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة والتأهل للأولمبياد وذلك قبل انطلاق مباراة السوبر.
ويتولى إسماعيل يوسف عضو مجلس الإدارة رئاسة البعثة ويرافقها أعضاء المجلس هاني زادة وعلاء مقلد وحماده أنور. التقى أحمد حسام ميدو مدرب مصر المقاصة الأسبق، ببعثة الفريق بمطار القاهرة، وحرص ميدو على دعم ومؤازرة الفريق الأبيض، وتمنى لهم العودة بلقب السوبر الإفريقي..
 

 

نتنياهو: الطيران الإسرائيلي بدأ التحليق في الأجواء السودانية

صحيفة "المصري اليوم" أشارت الى كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس، الأحد، عن بدء تحليق الطائرات التجارية الإسرائيلية في الأجواء السودانية، كنتيجة للقاء الذي عقده مع رئيس المجلس السيادي للبلد الأفريقي هذا الشهر.
وقال نتنياهو، في كلمة ألقاها أمام جمع من اليهود الأمريكيين: «الآن نناقش التطبيع السريع، أول طائرة إسرائيلية مرت في سماء السودان، التحليق من إسرائيل إلى أمريكا الجنوبية أصبح أقل بنحو 3 ساعات الآن»..
 

 

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يبحثون إرسال مهمة بحرية لمراقبة حظر الأسلحة إلى ليبيا

اهتمت صحيفة " الشروق" باجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 اليوم الاثنين لمناقشة إمكانية مراقبة حظر الأسلحة على ليبيا باستخدام مهمة بحرية ثابتة والتي كان قد تم تعليقها بسبب الخلافات بين الدول الأعضاء.
وتعهد الاتحاد الأوروبي ببذل قصارى جهده لمنع وصول الأسلحة إلى ليبيا التي مزقتها النزاعات، لكن الدول الأعضاء على خلاف بشأن استئناف الدوريات البحرية في إطار العملية "صوفيا".
وانتشلت سفن العملية "صوفيا" أيضا المهاجرين في عرض البحر إلى أن تم تعليق المهمة في أواخر العام الماضي بسبب خلاف حول المكان الذي ينبغي أن ينقل إليه الأشخاص الذين تم إنقاذهم.
وتعارض النمسا بشدة إحياء العملية "صوفيا".
ومن غير المتوقع أن يتم التوصل إلى نتيجة رسمية بشأن هذه الخطوة، التي يعتبرها منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل حاسمة، كما انه من غير المتوقع التوصل إلى اتفاق سياسي بشأن الخطوات المقبلة اليوم الاثنين، وفقًا لمصادر دبلوماسية.
من المرجح أن يتم خلال المحادثات مناقشة الخطة الأمريكية الجديدة لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، والتي انتقدها بوريل بشدة.
كما تشهد المحادثات أيضا عقد اجتماع مع وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار وإجراء مناقشات حول علاقات الاتحاد الأوروبي بالاتحاد الأفريقي..
 

 

السلفيون يضيقون بـ"أصحاب الرأي".. وعلى "الإعلام" إفساح المجال لعلماء الأزهر

صحيفة "الوطن" لفتت باهتمام الى تصريحات الدكتور آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، عضو مجلس النواب، إنها «لا تثق فيما أبداه الشيخ السلفي أبو إسحاق الحويني من ندمه على بعض كتبه التي ألفها فى ثمانينات القرن الماضي»، مشيرة إلى أنه «حتى لو كان صادقاً، فإن هذا جاء بعدما تسبب في تشكيل عقول الآلاف بأفكاره»، موضحة أن «مثل تلك المراجعات مجرد تكتيك لا تحسن الظن به»، وأوضحت «آمنة»، في حوارها لـ«الوطن»، أنها «خاضت معارك مع السلفيين لا سيما تحت قبة البرلمان مع نوابهم فيما يتعلق بختان الإناث، وارتداء النقاب»، مشددة على أنهم «يضيقون بكل صاحب رأى له منطقه، مطالبة وسائل الإعلام لا سيما قنوات ماسبيرو بإفساح المجال لعلماء الأزهر والمتخصصين ساعتين يومياً للرد على أفكارهم».
 

 

تونس: البحيري: تلميح بسحب الثقة من الشاهد بعد اسقاط حكومة الفخفاخ

بدورها  لفتت صحيفة "أنباء تونس" الى اعلان  نورالدين البحيري، القيادي في حركة النهضة، مساء الاحد توقعه بدخول البلاد في متاهات دستورية وصراعات مع رئاسة الجمهورية مع باقي السياسيين.

ولمح البحيري إلى أن حركة النهضة ستأخذ بزمام الامور ويبدو انها على اتفاق مع ائتلاف الكرامة وقلب تونس وان الحكومة المقبلة ستكون حكومة وحدة وطنية تجمع كل الكفاءات السياسية وغير السياسية "الي ايحب ايعدي حكومة من غير وزراء النهضة فليتفضل للبرلمان. أما احنا رانا عنا الاغلبية، مع قلب تونس وائتلاف الكرامة واكثر من هذا ونصر على موقفنا وعلى حكومة وحدة وطنية من اجل التوانسة وتشريك كل الأحزاب حتى بنائب واحد".
واضاف البحيري ان في حكومة الفخفاخ هناك من له شبهة في التطبيع وهناك من له قضايا في القطب المالي والقضائي ”واتمنى استبعاد الوزراء الذين وقع تعيينهم ومنهم من له تضارب مصالح وشبهات لحماية بعض المصالح وظهر ذلك في تقسيم لوزارة البيئة والحكم المحلي”. وتوجه البحيري لمحمد عبو ليقول له انه هو الذي ”انفخنا روسنا مدة 3 سنين بمحاربة الفساد.”.
وأضاف البحيري ان الكل يعرف سقف الوطنية للنهضة، وهذا ما لا يراه سالم لبيض من التيار الديمقراطي والمغزاوي من حركة الشعب، احدهما يقول انه لا سبيل للخضوع لابتزاز النهضة والآخر يقول النهضة لها ثقافة الغنيمة. وواصل البحيري، داعيا الياس الفخفاخ الى الرجوع الى سياسة التجميع وان رفض فليتحمل مسؤوليته وحكومته لن تمر.
ومن هنا يرجع البحيري الى الفصل 89 من الدستور. ”لنا شهران عندما كانت المشاورات مع الحبيب الجملي ولنا شهر في تكليف الفخفاخ ويبقى شهر. وصاحب السلطة اليوم هو البرلمان، ووارد سحب الثقة من الحكومة واقتراح حكومة جديدة وبودنا تزكية حكومة الفخفاخ وئلك بأقل هرج ولكن عليه بتشكيل حكومة وحدة وطنية”. وواصل البحيري ان الرد على ما تطلبه النهضة جاء البارحة مع تفاعل جاء من لقاء الطبوبي وماجول مع الغنوشي وان اليوم كل الاحتمالات واردة وان النهضة مستعدة للانتخابات المبكرة ومستعدة كذلك لمد اليد حتى الى من سب النهضة“..
 

الجزائر تطالب بمقعدين دائمين لإفريقيا بمجلس الأمن

أشارت صحيفة "الشروق" الجزائرية الى دعوة السفير سفيان ميموني، الممثل الدائم للجزائر لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، إلى إصلاح الإجحاف التاريخي الذي لا تزال تعانيه إفريقيا، وذلك عن طريق منحها مقعدين دائمين في إطار إصلاح مجلس الأمن.

وقال مصدر في المكتب الإعلامي التابع للمحكمة: "لقد شاهدنا أخبارا حول هذا الأمر، نحاول الحصول على تأكيد، لكن حتى الآن ليس لدينا معلومات حول هذه القضية".
وفي مداخلة له خلال الاجتماع الأول حول المفاوضات ما بين الحكومات المتعلقة بمسألة التمثيل العادل على مستوى مجلس الأمن، جدد السيد ميموني دعم الجزائر للموقف الإفريقي المشترك حول هذا الإصلاح الذي يعكسه “توافق ايزلويني” وإعلان سيرتا.
في هذا الخصوص، أكد ممثل الجزائر أن المقعدين الدائمين يجب أن تكون لهما “جميع الامتيازات و الحقوق ذات الصلة سيما حق الفيتو”، مطالبا بنفس المناسبة بمقعدين آخرين غير دائمين للقارة.
كما أشاد ميموني بالدعم الواسع الذي يستفيد منه الموقف الإفريقي المشترك من قبل عدد هام من الدول الأعضاء ومجموعات المصلحة موضحا أن الأمر يتعلق بـ”اعتراف يعزز صواب وسداد الطلب الإفريقي”.
ومن جهة أخرى، أعرب السفير الجزائري عن أمله في أن يمنح إحياء الذكرى الـ75 لتأسيس منظمة الأمم المتحدة هذه السنة “فرصة لإعطاء دفع جديد لمسار إصلاح مجلس الأمن”.
وشدد في هذا الشأن على ضرورة انتهاز فرصة “التقدم المحقق إلى حد الآن من أجل التوصل إلى مجلس أمن أكثر تمثيلا وديمقراطية وفعالية وشفافية”.
كما أكد ميموني، على أهمية دورة المفاوضات ما بين الحكومات كمنتدى وحيد وشرعي لمواصلة النقاش حول إصلاح مجلس الأمن من أجل تحقيق إصلاح شامل لمجلس الأمن يضم الجوانب الخمسة الأساسية لهذا الإصلاح وهي أصناف الأعضاء ومسألة حق الفيتو والتمثيل الإقليمي وحجم مجلس الأمن الموسع وطرق عمله والعلاقة بين المجلس والجمعية العامة..

الجزائرمصرتونسالصحف

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة
جدل بشأن مسودة الدستور  في الجزائر وتوقيت طرحها
جدل بشأن مسودة الدستور في الجزائر وتوقيت طرحها
الرئاسة الجزائرية: لا يهمنا من لا تعجبه علاقتنا مع الصين
الرئاسة الجزائرية: لا يهمنا من لا تعجبه علاقتنا مع الصين
"كورونا_الجزائر" .. فرض الحجر الجزئي في كل المحافظات
"كورونا_الجزائر" .. فرض الحجر الجزئي في كل المحافظات
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الجمعة 07-02-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الجمعة 07-02-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 04-02-2020
أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي ليوم الثلاثاء 04-02-2020
مسلسل "الديون": التجربة المصرية مع صندوق النقد
مسلسل "الديون": التجربة المصرية مع صندوق النقد
السعودية: سحل مصري لأنه طالب بالعودة الى بلاده!
السعودية: سحل مصري لأنه طالب بالعودة الى بلاده!
مصر: مقتل 18 مسلحاً شمال سيناء قبل تنفيذ "عمليات عدائية"
مصر: مقتل 18 مسلحاً شمال سيناء قبل تنفيذ "عمليات عدائية"
سيناء.. الجرح النازف في رمضان
سيناء.. الجرح النازف في رمضان
السيسي يُمدّد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر
السيسي يُمدّد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر
كيف يتفاعل التونسيون مع إطلالات السيد نصر الله؟
كيف يتفاعل التونسيون مع إطلالات السيد نصر الله؟
في ذكرى "مجد أيار": تونسيون يدعمون المقاومة ويرفضون التطبيع
في ذكرى "مجد أيار": تونسيون يدعمون المقاومة ويرفضون التطبيع
إحياء يوم القدس العالمي في تونس.. فلسطين أولويتنا
إحياء يوم القدس العالمي في تونس.. فلسطين أولويتنا
ليبيا وخلط الأوراق من جديد
ليبيا وخلط الأوراق من جديد
عودة الصراعات السياسية من جديد إلى تونس
عودة الصراعات السياسية من جديد إلى تونس
جلسة تشريعية اليوم في الأونيسكو.. قانون العفو أهم بنودها
جلسة تشريعية اليوم في الأونيسكو.. قانون العفو أهم بنودها
بعد مئة يوم على ولادتها.. جلسة حكومية اليوم لتبيان مكامن النجاح والفشل
بعد مئة يوم على ولادتها.. جلسة حكومية اليوم لتبيان مكامن النجاح والفشل
إنطلاق المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي حول خطة لبنان الاقتصادية
إنطلاق المفاوضات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي حول خطة لبنان الاقتصادية
تداعيات التعبئة العامة بوجه "كورونا" والـ"كابيتال كونترول" على طاولة الحكومة اليوم
تداعيات التعبئة العامة بوجه "كورونا" والـ"كابيتال كونترول" على طاولة الحكومة اليوم
اجتماع رئاسي مالي في بعبدا لمواجهة استحقاق "اليوروبندز"
اجتماع رئاسي مالي في بعبدا لمواجهة استحقاق "اليوروبندز"