العالم

ارتفاع وفيات كورونا.. ومصر تسجل أول إصابة

15/02/2020

ارتفاع وفيات كورونا.. ومصر تسجل أول إصابة

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين اليوم إن عدد الوفيات بسبب الإصابة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 1523 بعد وفاة 143 حالة أمس، في حين اتسعت خارطة الدول التي وصلها الفيروس.

وكانت سلطات إقليم هوبي الصيني قد أعلنت أمس ارتفاع عدد وفيات فيروس "كورونا" الجديد في الإقليم إلى 1457 شخصًا، والمصابين إلى 54 ألفا و400 حالة، وشفاء نحو 4774 حالة.

وبلغ عدد حالات الإصابة المؤكدة الجديدة في الصين 2641، في حين وصل العدد الإجمالي للمصابين حتى الآن إلى 66492 حالة.

وتم تأجيل عدد من المعارض والمؤتمرات الصناعية داخل وخارج الصين بسبب قيود النقل والمخاوف من انتشار الفيروس.

وخارج الصين، انتشر الفيروس في 30 دولة ومنطقة، وأصاب أكثر من 350 شخصًا، وتم تسجيل 3 حالات وفاة، في هونج كونج والفلبين واليابان.

أول إصابة بفيروس كورونا في مصر

في سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، ومنظمة الصحة العالمية في بيان مشترك تأكيد أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، لافتين إلى أن المصاب "أجنبي" وليس مواطنًا مصريًا.

وقال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام خالد مجاهد إن الوزارة اكتشفت أول حالة شخص أجنبي مصاب بفيروس "كورونا" بفضل الخطة الاحترازية الوقائية التي تطبقها الوزارة، من خلال تفعيل البرنامج الإلكتروني لتسجيل ومتابعة القادمين من الدول التي ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا، ومن خلال الفرق الوقائية التي تتابعهم على مدار الساعة.

وأشار مجاهد إلى أنه تم إجراء التحاليل المعملية للحالة المشتبه فيها، التي جاءت نتيجتها إيجابية للفيروس، لكن دون ظهور أي أعراض مرضية.

وأضاف أنه تم على الفور إبلاغ منظمة الصحة العالمية واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بسيارة إسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة مستقرة تماما.

الإمارات تعلن شفاء حالتين مصابتين بكورونا

من جانبها، أعلنت الإمارات شفاء حالتين جديدتين لمصابين بفيروس "كورونا الجديد"، ممن كانوا يتلقون الرعاية الطبية في مستشفيات الدولة.

وبذلك يصل عدد الحالات التي تم الإعلان عن شفائها إلى 3 حالات من إجمالي 8 حالات جرى تسجيلها في هذا البلد الخليجي.

ترامب: كورونا مشكلة هائلة

من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن نظيره الصيني شي جين بينغ "يعمل بجد" لاحتواء تفشي فيروس كورونا الجديد.

ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن ترامب قوله خلال إحدى الفعاليات بواشنطن "إنها مشكلة هائلة" لكنهم قادرون وسيتمكنون من حلها.

خريطة الانتشار

 أصيب بالفيروس التنفّسي المميت نحو خمسمئة شخص في قرابة ثلاثين بلدًا خارج الصين القاريّة، بما في ذلك هونغ كونغ ومكاو اللتان تتمتعان بحكم شبه ذاتي، وهذه أحدث الإحصائيات.

الصين القارية

بلغ عدد المصابين في أنحاء البلاد قرابة 66 ألف شخص، توفي منهم ما لا يقلّ عن 1500 شخص.

معظم الوفيات سجلت في هوبي بؤرة الوباء، وهي مقاطعة واقعة وسط البلاد وعاصمتها ووهان.

وهذا العدد أكبر من الوفيات التي سجلت عند انتشار فيروس الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) والتي بلغت حوالي 349 في الصين القارية، و299 في هونغ كونغ عامي 2002-2003.

مصرالصينفيروس كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة