يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

العميد سريع يكشف عن مخزون استراتيجي من الطائرات المسيّرة اليمنية
13/01/2019

العميد سريع يكشف عن مخزون استراتيجي من الطائرات المسيّرة اليمنية

قال المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع "إن لدى الجيش واللجان الشعبية مخزون استراتيجي من طائرة قاصف 2K المسيرة، كما أن هناك جيل ثاني وثالث من نفس النوع سيتم الكشف عنها لاحقًا".

وأوضح العميد سريع في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بصنعاء أن التصنيع الحربي اليمني حقق قفزات نوعية في مجال صناعة الطيران المسير، مشيرًا إلى أنه سبق وأن تم الإعلان عن منظومات متعددة من سلاح الجو المسير واليوم يتم الكشف عن المزيد استمراراً لما أعلنه الشهيد الرئيس صالح الصماد من أن العام الماضي كان عامًا باليستيًا وقد كان كذلك".

وأكد سريع أن العام الحالي سيكون عام سلاح الجو المسير وعام الإرادة اليمنية وعام الاعتماد على الذات وعام الخبرات والكفاءات والقدرات في مجال التصنيع الحربي.

وخلال المؤتمر تم عرض مشاهد لعمليات تجريبية لمنظومات جديدة من سلاح الجو المسير صناعة يمنية بنسبة 100% وهي طائرة متشظية صنعت بطريقة لا تستطيع أنظمة الرادار التقاطها ورصدها وكذلك المنظومات الاعتراضية وتنفجر على ارتفاع ما بين 10 إلى 20 مترًا ويبلغ المدى المؤثر القاتل للطائرة 150 مترًا.

وأضاف الجنرال اليمني أن لدى الجيش اليمني واللجان الشعبية منظومات جديدة من سلاح الجو المسير سيتم الإعلان عنها خلال المرحلة القادمة منها طائرات مسيرة قادرة على اختراق التحصينات، مؤكدًا ان هناك صواريخ حديثة تم اختبارها وسيتم الكشف عتها لاحقًا، كما تم عرض مشاهد وثقت بالصوت والصورة لطائرة مسيرة نوع قاصف في عملية الخوبة، ولفت الى انه عما قريب سيكون المخزون الاستراتيجي كاف لادارة وتنفيذ أكثر من عملية لسلاح الجو المسير في أكثر من جبهة قتالية بنفس الوقت وان اليمن تجاوز الكثير من الدول المصنعة للطائرات بدون طيار في المنطقة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية كانت حريصة على أن يشمل اتفاق التهدئة ووقف إطلاق النار جميع الجبهات إلا أن قوى العدوان رفضت ذلك وأن العدو مستمر في تصعيده العسكري بمختلف الجبهات القتالية الأمر الذي فرض على قواتنا الرّد وكذلك التعامل المناسب مع كل محاولات الهجوم والتسلل.

وأوضح العميد سريع أن عمليات الرد تضمنت ما نفذه سلاح الجو المسير من عمليات نوعية استهدفت مقرات وتجمعات العدو في قاعدة العند وفي عسير وجيزان.

وأضاف "أكدنا لشعبنا مراراً وتكراراً أن السلام أولوية وأننا مع خيار السلام وأن قواتنا في موقف دفاعي منذ اللحظة الأولى للعدوان الغاشم الذي دفع بالشرفاء من أبناء اليمن العزيز الى جبهات القتال دفاعاً عن الأرض والعرض ورفضاً للاحتلال والغزو".

وفي سياق آخر، عرض المتحدث الرسمي إحصائية للخروقات في الحديدة خلال الخمسة الأيام الماضية حيث ارتكب العدوان 536 خرقًا توزعت بين إطلاق325 قذيفة مدفعية 85 صاروخاً و65 إطلاق نار من الأسلحة المتوسطة والخفيفة والقيام باستحداثين ومحاولتي تسلل و38 حالة تحرك وتعزيزات مسلحي تحالف العدوان السعودي و18 تحليقاً للطيران.

وبخصوص غارات الطيران أكد العميد سريع أن طيران العدوان شن خلال الخمسة الأيام الماضية 136 غارة منها 92 غارة على صعدة  و17 غارة على محافظة صنعاء و16 غارة على محافظة حجة و4 غارات على محافظة مأرب و4 غارات على محافظة تعز و3 غارات على محافظة الجوف.

واختتم المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية مؤتمره الصحفي بالتأكيد على أن العمليات التي نفذتها قواتنا في إطار الرّد بلغت خلال الخمسة أيام الماضية 41 عملية عسكرية مختلفة.

إقرأ المزيد في: اليمن