لبنان

اجتماع بعبدا المالي: خيارات متعددة للأزمة النقدية وتعميم خلال يومين لحماية المودعين

13/02/2020

اجتماع بعبدا المالي: خيارات متعددة للأزمة النقدية وتعميم خلال يومين لحماية المودعين

بحثًا عن مخرج للأزمة النقدية والمالية الراهنة والخطوات الواجب اتخاذها لمعالجة الاستحقاقات، اجتمع رؤساء الجمهورية العماد ميشال عون ومجلس النواب نبيه بري والحكومة حسان دياب في قصر بعبدا اليوم، بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، وزير المالية غازي وزنة، وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمة، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس جمعية المصارف سليم صفير والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير.

وزير المال تحدّث بعد إنتهاء الإجتماع، فأشار الى أن البحث تطرق الى ملف سداد سندات "اليوروبوندز" بالإضافة إلى الـ"كابيتال كونترول".

وحول إستحقاق سندات "اليوروبوند"، قال وزني إن "الخيارات متعددة إن كان من ناحية الدفع أو عدم الدفع وسنستمرّفي البحث لأخذ قرار، لأن أي قرار سيصدر هو غير سهل ومهم كثيرا للمودعين وللقطاع الاقتصادي".

وعن موضوع الـ"كابيتال كونترول"، أوضح وزني  أن "لا يوجد إمكانية لإستمرار تعاطي ​المصارف​ مع المودعين بشكل غير قانوني وغير واضح، بحيث يكون العميل هو الحلقة الضعيفة"، لافتًا الى أنه "سيصدر خلال اليومين المقبلين تعميم واضح من مجلس الوزراء في هذا الشأن لحماية أموال المودعين".

إقرأ المزيد في: لبنان