طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا حول ليبيا وروسيا تمتنع
13/02/2020

مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا حول ليبيا وروسيا تمتنع

تبنى مجلس الأمن الدولي القرار 2510 حول ليبيا، والذي يدعم مخرجات مؤتمر برلين ووقف إطلاق النار، بعد مفاوضات على النص بين أعضاء المجلس استمرّت لأكثر من ثلاثة أسابيع، ليحصل القرار أخيرًا على تأييد 14 دولة مع امتناع روسيا عن التصويت.

وكانت هناك مخاوف بأن تستخدم روسيا حق النقض (الفيتو) لاعتراضها على فقرة بالقرار تطالب بسحب العناصر المسلحة "المرتزقة"، وكانت قد طالبت باستخدام كلمة "مقاتلين أجانب" بدلًا منها. لكن الطرف البريطاني الذي صاغ مشروع القرار أصر على عدم حذفها.

ويطالب القرار الدول الأعضاء الالتزام بحظر الأسلحة المفروض بموجب قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما فيها القرار 1970 (2011) وسحب كل العناصر المسلحة المرتزقة، كما يطالب الدول الأعضاء بعدم التدخل في النزاع الليبي أو اتخاذ أي خطوات تقوم بتأجيجه.

كذلك يدعو القرار المنظمات الإقليمية، جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوربي، بدعم الأمم المتحدة ومساعيها السياسية وإمكانيات الإشراف على وقف إطلاق النار.

ويرحب القرار بلقاءات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، والتي تضم ممثلين عن طرفي النزاع، ويطالب بمواصلة المفاوضات بهدف التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار يشمل آلية مراقبة وإجراءات بناء الثقة كما فصلًا للقوات.

ليبيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل