عين على العدو

بيني غانتس لنتنياهو: تقوم بإطلاق تصريحات ووعود لا رصيد لها

10/02/2020

بيني غانتس لنتنياهو: تقوم بإطلاق تصريحات ووعود لا رصيد لها

اجتمعت الهيئة العامة للكنيست اليوم في جلسة خاصة لها أثناء العطلة بناء على طلب 25 عضو كنيست لبحث ما سمته "الإرهاب المتواصل من قطاع غزة، وقدرات الردع "الإسرائيلي" رداً على ذلك".

وقال رئيس كتلة "ازرق-ابيض" عضو الكنيست "بيني غانتس" خلال كلمة له: "الكرسي الفارغ لرئيس الحكومة والمتهم "نتنياهو" هنا في الهيئة العامة هو أكبر مثال على ماهية أدائه في هذه الفترة".

 وتوجه "غانتس" الى "نتنياهو" بالقول: تدور حول العالم وتقوم بتمرير جواز سفرك في الوقت الذي تنهار فيه مراكز المناعة "الإسرائيلية"، وتقوم بإطلاق تصريحات ووعود لا رصيد لها بينما يعاني أطفال غلاف عزة من الكوابيس، ويمكنهم فقط أن يحلموا بالهدوء في الوقت الذي تنقطع فيه أنت عن الواقع، لأن الموضوع ببساطة لا يهمك ولأن الإنذارات التي تصدر من هناك لا تحرك بك ساكنا، والكابوس الوحيد الذي تعرفه هو كابوس المحاكمة التي تقترب منك يوماً بعد يوم.

وأضاف غانتس قائلا: أنت وأغلبية أعضاء قائمتك لم تكلفوا أنفسكم الحضور إلى الجلسة، بينما تفضلون الحديث وإطلاق التصريحات حول تطبيق السيادة التي لن تأتوا بها، بدلاً من إحالة السيادة بشكل فعلي على جنوب البلاد. كل من يحسن التفكير يدرك أن "نتنياهو" مشغول بنفسه وليس بمواطني "إسرائيل".

واشار "غانتس" الى ان "نتنياهو" قام بإفراغ وزارة الأمن من مضمونها ويقوم بتغيير وزراء الأمن حسب احتياجاته السياسية. كما قام بتفكيك سياسة الضبابية مرة تلو الأخرى بشكل فظ وخطير بهدف الحصول على أصوات قليلة هنا وهناك، معتبراً أن هذا التقاعس والاهمال يعرض الدولة والجنود والمواطنين للخطر.

ورأى غانتس" ان "إسرائيل" تحتاج إلى مجلس وزاري أمني مهني وليس منتدى امتيازات للمقربين أو لمن يقومون بتسريب المعلومات من الجلسات.

بعدها رد وزير الأمن "نفتالي بينيت" على اتهامات "بيني غانتس" معتبراً اياه احد مهندسي الفشل أمام الانفاق من غزة إلى "إسرائيل".

وأضاف: "لم تنجح في إيقاف 4594 قذيفة أطلقت باتجاه سكان غلاف غزة بينما تتجرأ على تقديم الوعظ لي حول طرق التعامل مع البالونات؟ سوف نتعامل مع البالونات".

ومن ناحية اخرى، قال عضو الكنيست نيتسان هوروفيتس: "لا يوجد هنالك طريقة لوقف الصواريخ والقسام فقط من خلال استخدام القوة، هذا لم يجد ولن يجدي ويتواصل الأمر منذ سنوات كثيرة وأنتم تعرفون ذلك بأنفسكم. أنتم تعرفون ذلك ولكنكم تخافون من قول الحقيقة للجمهور. وإلى جانب تعزيز الأمن والردع في غزة يجب أن يكون هنالك أفق سياسي، يجب أن يتضمن أي اتفاق تحسين الأوضاع الاقتصادية مقابل الهدوء والاستقرار والأمن.

وكذلك رأى عضو الكنيست "عمير بيرتس" ان حكومة "إسرائيل" برئاسة "بنيامين نتنياهو" فشلت فشلا ذريعا في التعامل مع قطاع غزة، وبمنح الحلول لسكان غلاف غزة.

الكنيستجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة