طوفان الأقصى

الخليج

حصاد حكم محمد بن سلمان: 5 سنوات من الفشل
10/02/2020

حصاد حكم محمد بن سلمان: 5 سنوات من الفشل

تشهد عائلة آل سعود توترا كبيرا في ظل حكم ولي العهد محمد بن سلمان وفشله الذريع في السياسة الخارجية للسعودية خلال السنوات الخمس الماضية.

فشل في تنفيذ "رؤية 2030" 

تغييرات كثيرة عرفتها السعودية، وبحسب الكاتب والصحفي السعودي فؤاد إبراهيم، فإن التركيبة الداخلية في نظام الحكم تغيرت منذ تولي الملك سلمان الحكم وتحولت "المملكة" من "السعودة" إلى "السلمنة"، أي تحول سيطرة عائلة الملك سلمان على الحكم.

ويشير إبراهيم خلال ندوة حملت عنوان "حصاد 5 سنوات من حكم محمد بن سلمان" في العاصمة البريطانية والتي نظمها مركز الجزيرة العربية لتعزيز الحريات، إلى أنه حدث تغيير في شكل الدولة السعودية وتم تقليص أدوار الأمراء وكذلك المؤسسة الدينية.

كما يلفت إلى وجود أزمة في السعودية مع المؤسسة الدينية بعد اعتقال نحو خمسة آلاف ممن ينتمون إليها في السجون، بحسب ما أورده موقع "الجزيرة مباشر".

ويوضح الكاتب أن ابن سلمان فشل في تنفيذ "رؤية 2030" التي وعد بها في العام 2016، خاصة بعد مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول التركية، مشيراً إلى تزايد حجم البطالة في المملكة.

لا إنجاز للسياسة الخارجية

بدوره يقول الكاتب والباحث السياسي عبد الله أنس إن هناك خلط في المفاهيم بين "المصلحة العامة للدولة والمصلحة الخاصة للنظام"، وكيف أصبح مفهوم المصلحة العامة للدولة هو ما يتفق مع المصلحة الخاصة للنظام.

ويضيف أنه لا يستطيع أن يرى أي إنجاز للسياسة الخارجية السعودية خلال السنوات الخمس الماضية، متسائلاً عن سبب الإخفاق في سوريا رغم أنها تمثل عمقاً استراتيجياً للأمن القومي السعودي.

ويشدد أنس على أن الأمن القومي السعودي يمر "بحالة انتكاسة"، بعد أن وصلت صواريخ "الحوثيين" إلى عمق السعودية.

إصلاحات كاذبة

من جهتها، الرئيسة المؤسسة لمنظمة العمل النسائي ضد التطرف، شيماء حسن، ترى إن الإصلاحات المزعومة لم تنفذ، خاصة في ظل عدم مشاركة المرأة في صنع القرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي واستمرار ولاية الرجل. مشيرة إلى أنه تم في العام 2017 تفعيل قانون جديد لمكافحة الإرهاب، وهو أشد من قانون السابق الذي صدر عام 2014.

وتختم قائلة إن "السلطات السعودية استخدمت قانون مكافحة الإرهاب ضد حقوق الإنسان خاصة المرأة، واعتقلت النساء المدافعات عن حقوق المرأة والحريات".
 

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل