الوقاية من كورونا 8

العالم

جولة بومبيو في آسيا الوسطى تكشف عن أجندة مُعادية للصين

10/02/2020

جولة بومبيو في آسيا الوسطى تكشف عن أجندة مُعادية للصين

تطرق موقع "Eurasianet" الأميركي الى الجولة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في منطقة آسيا الوسطى، حيث أشار إلى التحذيرات التي أطلقها بومبيو من "اعتماد" هذه الدول على روسيا والصين.

ولفت الموقع الى تصريحات بومبيو خلال مؤتمر صحفي في كازخستان والتي قال فيها إن "النتائج الافضل" تأتي عبر الشراكة مع الشركات الأميركية.

كما أشار الموقع إلى أن جولة بومبيو تأتي قبيل اعلان إدارة ترامب عن إستراتيجيتها الجديدة في منطقة آسيا الوسطى.

واعتبر الموقع أن جولة بومبيو كشفت عن الاجندة المعادية للصين، لافتًا إلى أن وزير الخارجية الاميركي خصص الوقت للقاء عدد من المواطنين "الكازاخ" من الصين، قائلًا إن هؤلاء يشنون حملة ضد بيكين على خلفية المزاعم بأن الاخيرة تمارس القمع ضد المسلمين في محافظة "سنجان".

وتابع الموقع أن بومبيو تطرق إلى هذا الموضوع خلال المؤتمر الصحفي مع نظيره الكازاخي، اذ حث "شركاء اميركا" على المساعدة في وقف ما اسماه اعمال "القمع الصينية".

كما أشار الموقع إلى زيارة بومبيو إلى اوزباكستان للمشاركة في قمة جمعته مع نظرائه في كل من كازخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمنستان واوزباكستان.

وأضاف الموقع أن اوزباكستان تمثل الخطر الاكبر على "رؤية الولايات المتحدة"، اذ تنظر اوزباكستان في إمكانية الانضمام إلى الاتحاد الاقتصادي اليوروآسيوي الذي تقوده موسكو، لافتًا الى أن واشنطن تعارض بقوة أي خطوة من هذا القبيل.

وفي الوقت نفسه، تحدث الموقع عن العلاقات الروسية الاوزبكية، مشيرًا إلى زيارة وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف إلى اوزباكستان في منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي. ولفت الموقع إلى ما قاله المسؤولون الاوزبكيون وقتها عن "تكثيف التبادلات بشكل غير مسبوق" بين الجانبين، وعن تعزيز التعاون في مختلف المجالات ولا سيما التجارة والاقتصاد والاستثمار والطاقة.

وسلط الموقع الضوء على ما نشرته وكالة "سبوتنيك" "Sputnik" الروسية عن أن لافروف قد صرح بأن روسيا استثمرت مبلغ 9 مليار دولار في اقتصاد اوزباكستان، وهناك ما يزيد عن 1700 شركة تعمل "برأسمال روسي" في اوزباكستان.

الموقع قال إن عدم قيام واشنطن بتنسيق سياستها في منطقة آسيا الوسطى قد يعرقل تنفيذ اجندتها، وتطرق إلى اعلان إدارة ترامب الاسبوع الماضي أن قيرغيزستان هي من بين الدول الست الجديدة التي سيفرض على مواطنيها حظر الدخول إلى الولايات المتحدة.

ولفت الموقع إلى أن هذه الخطوة لقيت استياء في قيرغيزستان، وإلى أن وزارة خارجية قيرغيزستان وصفت الخطوة بانها غير مبررة على الإطلاق وحذرت من أنها ستلحق الضرر بالعلاقات بين البلدين.

الولايات المتحدة الأميركيةمايك بومبيو

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة